حياتنامنوعات

11 طريقة سحرية لتستغرق أكثر في نومك

حلول سحرية لمشكلة الأرق

ترجمة: ماري مراد

المصدر: bright Side

البعض يتهم التكنولوجيا بأنها المسؤولة عن الأرق، لكن ماذا لو عرفت أن الأرق موجود أيضا في الحيوانات والحشرات، أو أن مشكلة الأرق الخاصة بك يمكن أن تكون وراثية؟ أيا كان السبب، لكل مشكلة حل.

هناك العديد من الطرق التي تساعدك على الاستغراق في النوم، وشرح موقع “bright Side” بعضها بالتفصيل لمساعدتك:

تخلّص من أي ضوء

لتنام بشكل جيد يجب توفير أجواء مثالية في الغرفة، وتذكر دائما أن إطفاء الأنوار يساعدك على التمتع بليلة من راحة.

حتى أصغر ضوء يأتي من جهاز “iPad” أو الكمبيوتر المحمول يمكن أن يحول انتباهك ويؤخر وصولك للنوم، وعلميا يرجع هذا إلى أن هذا التوهج الصغير ينتقل من عينيك إلى الوطاء (تحت المهاد)، جزء الدماغ الذي يتحكم في النوم، لذا كلما كانت الغرفة مظلمة، تنام بشكل أسرع.

جرّب التأمل

يمكن للتأمل أن يفيد في حل الكثير من المشكلات، بينها مشكلة النوم أيضا، فبحسب دراسة أجرتها جامعة ستانفورد عام 2009، فإن الأشخاص الذين أجروا برنامج تأمل من أجل النوم بشكل أسرع كانوا قادرين على النوم بضعف سرعة أولئك الذين لم يتأملوا.

حافظ على روتين دائم للنوم

هذه الحقيقة معروفة للجميع، من الأفضل الذهاب للنوم كل ليلة في نفس الموعد، لكن مع جدولنا المزدحم نميل إلى عدم الالتزام بروتين النوم ولا سيما في العطلة الأسبوعية، وهذا خطأ.

النوم والاستيقاظ في موعد محدد يساعد ساعتك البيولوجية على الانتظام، ليس هذا فحسب لكن الجدول الزمني للنوم أيضًا يساعدك على الاستيقاظ مبكرا، وسوف نحتاج إلى مقالة أخرى لمناقشة مزايا الاستيقاظ مبكرًا.

لا تنام خلال اليوم

للحصول على نوم عميق وسريع خلال الليل، تجنب أخذ قيلولة طويلة، ووفقا للخبراء أنت في حاجة إلى عدد محدد من ساعات النوم، إذا كان جسمك في وضع استرخاء لكنه ليس متعبًا جدًا، فقد لا تنام بشكل أسرع، لذلك ننصح بعدم أخذ قيلولة تستغرق أكثر من 20-25 دقيقة.

العلاج العطري (الأروماثيرابي) بزيت اللافندر

يحتوي اللافندر على عطر جميل، وميزة علاجية أيضًا، فهو يستخدم كمنشط للنوم، وأظهرت الدراسات أن اشتمام اللافندر من مرتين إلى 3 مرات في غضون 10 دقائق يمكن أن يساعد الشخص على النوم بشكل أسرع وأعمق.

يمكن وضع موزع زيت اللافندر في الغرفة قبل النوم، وهذا سيسمح لك بالاستيقاظ أكثر انتعاشا اليوم التالي.

اذهب إلى مكانك السعيد بخيالك

انسَ الأغنام فعدها يجعل دماغك قلقا ولا يضمن النوم، بدلا من ذلك اتفق العلماء الآن على أنك إذا أردت أن تغفو أسرع، فعليك تخيّل الأماكن المفضّلة لديك وتذكّر الأشياء التي تريح عقلك، بهذه الطريقة ستوقف أي أفكار مقلقة تزعجك.

تخيّل شلالًا أو شاطئًا به مياه جميلة وشاهد نفسك تنام في أي وقت.

استمع إلى موسيقى مهدّئة

الموسيقى لها سحر مطلق، وبما أنها أثبتت فاعليتها على النباتات والحيوانات، فيجب علينا نحن البشر محاولة الحصول على أقصى استفادة منها أيضا، ويقال إن أي موسيقى مهدئة لها إيقاع بطيء من 60-80 نبضة في الدقيقة لتكون فعالة لجعلك تستغرق في النوم.

لن يساعدك هذا فقط على الاستمتاع بنوم عميق، بل ثبت أنه يقلل من مستويات الاكتئاب.

تأكد من أن حرارة الغرفة صحيحة

درجة حرارة الغرفة المثالية حينما تنام يجب أن لا تكون باردة أو ساخنة جدا، وبحسب الخبراء فإن أي درجة حرارة بين 65 و75 درجة فهرنهايت (نحو من 18 إلى 24 درجة مئوية) جيدة لنوم سليم، لذا من المهم ضبط درجة حرارة الغرفة وفقًا لذلك واستخدام البطانيات المناسبة أيضًا.

استخدم طريقة التنفس 4-7-8

طريقة 4-7-8 المشهورة للغاية، كما شرحها الدكتور أندرو ويل، يقال إنها تصنع العجائب لهؤلاء الذين لديهم مشاكل في النوم، هي نوع من تقنية التنفس ساعدت أشخاصا على النوم في أقل من دقيقة، إليك كيف تطبقها:

-أولا: ضع طرف لسانك خلف أسنانك الأمامية العلوية، على حافة الأنسجة، يجب أن يبقى هناك خلال العملية بأكملها.

– اخرج الهواء من فمك.

– عِد إلى 4 خلال تنفسك من أنفك واترك فمك مغلقا.

– الآن احبس نفسك وعد إلى 7.

– بعد ذلك عد إلى 8 بينما تخرج الهواء من فمك.

– كرر هذه الدورة بمجموع 4 أنفاس.

اكتب أفكارك

إذا كنت غير قادر على النوم، فاختر قلمًا ومفكرة وابدأ بتدوين أفكارك، يمكن أن تكون في شكل شعر، أو قصة، أو حتى فن، هذه الأفكار يمكن أن يكون أي شيء في عقلك، وبهذه الطريقة لن تستمر أفكارك في التراكم ويمكنك التخلص منها بسهولة، وعندما يكون عقلك صافيا، سيكون من الأسهل الذهاب إلى النوم.

وإضافة إلى هذا، ربما تكتشف الإبداع داخلك خلال هذه العملية.

ممارسة التمارين وأوضاع اليوجا من أجل نوم أفضل

إذا جربت تدوين مميزات التمارين المنتظمة وممارسة اليوجا، فإن القائمة لن تنتهي، فهذه التمارين تساعد على خسارة الوزن وعلاج الأمراض، وبالطبع المعاونة على النوم بشكل أفضل، لذا يُنصح بممارسة الرياضة يوميًا بشكل روتيني.

ووفقًا لدراسة أجرتها جامعة نورث وسترن عام 2013، يحصل الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يوميًا على 45 دقيقة إضافية من نوم عميق، ويقول الخبراء إنه لا ينبغي أن تتوقع بأن تتغير الأمور بين عشية وضحاها، لكن بالمحافظة على ممارسة الرياضة تظهر الفوائد تدريجيا.

تجنب اللبن وجرّب عصير الكرز

ينصح بكوب من الحليب الدافئ كمساعد على النوم، لكن إذا كان هذا غير مجدي بالنسبة لك، فلدينا الحل، في الواقع  فإن الحل هو عصير الكرز اللاذع، فالكرز مصدر غني لهرمون الميلاتونين والحمض الأميني التريبتوفان، اللذين يساعدان في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ.

شرب عصير الكرز بانتظام يساعدك على النوم سريعا، وستتحسن المدة ونوعية نومك أيضًا.

عدم النوم يجعل الشخص قلقا وحتى مريضا، إذا كان لديك أي خدع مُجربة تساعد على النوم بشكل أسرع يجرى مشاركتها معنا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق