منوعات

” 100 عام على ميلاد”محاربة العمران”

جوجل يحتفل بمرور 100 عام على ميلاد الصحفية الأمريكية جاين جاكوبز

jane-jacobss-100th-birthday-5122456077467648-hp

احتفل محرك البحث جوجل بمرور 100 عام على ميلاد الصحفية الأمريكية جاين جاكوبز.

ولدت جاكوبز في الرابع من مايو عام 1916 في سكرنتون، بنسيلفانيا، الولايات المتحدة، وهي صحفية أمريكية وناشطة مهتمة بالتخطيط العمراني.

تزوجت “جاكوبز” من المهندس المعماري “روبرت هايد جاكوبز” عام 1944، وانتقلت معه لاحقًا إلى مدينة تورنتو الكندية عام 1968.

في الخمسينيات، عملت جاكوبز في مجلة (Architectural Forum) حتى أصبحت محررة. ناضلت جاكوبز في الستينيات من أجل حماية الحي السكني الذي تسكن فيه والمسمى قرية غرب غرينتش في مدينة نيويورك من التغيير، نتيجة توسيع الشوارع وتجديد المناطق الحضرية بناءً على مقترح مشروع الطريق السريع بمنهاتن.

كما تسبب اعتراضها على حرب فايتنام في مغادرتها الولايات المتحدة والانتقال إلى تورنتو في عام 1968، وفي تورنتو حافظت على نشاطها بالأخص، الاحتجاح على مشروع طريق سريع الذي من شأنه أن يقسّم حيها السكني الجديد.

نشرت جين جاكوبز أكثر من عشرة كتب، أهمها “موت وحياة.. مدن أمريكية كبرى” الذي يعتبر من أكثر الكتب تأثيرا في علم التخطيط الحضري والمدني، إذ تحدى جميع مفاهيم وجوانب التخطيط في ذلك الوقت، إذ تتخلله تدخلات مثيرة للجدل مثل مشاريع التجديد الحضري مستوحاة من نموذج الأبراج داخل الحديقة لوكوربوزييه، وممارسات التخطيط الروتينية مثل تلك التي تنطوي على منهج الفصل لاستخدام الأراضي، وهو كتاب يحتفل بالتنوع والتعقيد في الاستعمالات المختلطة القديمة للأراضي، في حين تشكو الحكومة من رتابة وعقم التخطيط الحديثة.

وتوفيت جاكوبز يوم 25 إبريل 2006 في مدينة تورنتو الكندية عن عمر ناهز 90 عاما.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق