منوعات

10 علامات على أنه غير ناضج عاطفيًا

10 علامات على أنه غير ناضج عاطفيا

rsz_adobestock_80326173-780x520

Psychologytoday- بيريت بروجارد

ترجمة- دعاء جمال

لا تقع متلازمة “الأمير الصغير”، والمعروفة أيضا بمتلازمة “بيتر بان”  في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، لهذا لا تعتبر اضطرابا عقليا بشكل رسمي. إلا أنها حالة شائعة،  تنتج عادةً بسبب والدة مبالغة في الحماية، أو آباء  يمنحون أبناءهم مساحات أوسع من اللازم  للتصرف والكثير من الثناء والاهتمام، خلال طفولتهم وشبابهم.

متلازمة بيتر بان تعرف تقليديًا كموقف يتصرف فيه الرجل البالغ بطفولية وعدم نضج،  و”الأمراء الصغار” هم رجال أو نساء بالغين يتصرفون كما لو أنهم أطفال أنانيون، مراهقون نرجسيون، أو شباب غير مسؤولين، ويشعرون أن من حقهم التصرف كيفما يرغبون. إليكم 10 سمات للأشخاص المصابين بمتلازمة الأمير الصغير:

1. هو على تواصل يومي مع والدته. هي في حياته أكثر من أي شخص آخر. تطمئن عليه وتقلق عليه رغم كونه رجلًا بالغًا. وقد تشتري له ملابسه وبقالته، وتغسل له ملابسه.

2. يتصرف كطفل، كمراهق أو كشخص أصغر من سنه بكثير. قد يلقي بنوبات غضب على من حوله أو يحتفل طوال الليل مع شباب أصغر منه بـ10 أعوام.

3. يتصرف كما لو كان على النساء خدمته. يتوقع أن يتم الاعتناء به ورعايته وقتما يشاء. سيأخذ بسعادة لكنه لن يمنح أبدًا.

4. لا يمكنه المحافظة على علاقة عاطفية طويلة المدى ومستقرة. الشريكات السابقات ينتهي بهن الأمر كأعداء له أو مجرد صديقات.

5. لديه رهاب الالتزام في كل نواحي الحياة تقريبًا، رغم امتلاكه أسلوبا متطلبا. قد يتطلب منه الأمر 6 أشهر للالتزام بشراء أريكة جديدة.

6. لديه القليل، إذا كان لديه على الإطلاق، أصدقاء مقربون. “أصدقاؤه” يتكونون على الأغلب من والدته والغرباء الذين يقابلهم في الخارج في أثناء سهرة أو احتفال.

7. هو غالبًا “عدواني -سلبي” ، بمعنى أن لديه ميلا للرفض بشكل غير مباشر مثل أن يتصرف بتجهم،  يعاند أو يفشل عمدًا في تحقيق المهمة المطلوبة.

8. هو نرجسي أو يظهر تصرفات طفولية أنانية. إذا كان أمر ما غير مريح قليلًا بالنسبة له. سيقاوم القيام به.

9. هو غير مسؤول ماليًا. يصرف الكثير من ماله على الاحتفال أو مطاردة النساء.

10. نادرًا ما يفكر في أن أي شيء هو خطؤه. يُلقي اللوم على كل من حوله، في كل ما يسوء في حياته، حتى على والدته إذا لم يجد كبش فداء آخر.

من غير النادر  أن يمتلك الشخص غير الناضج عاطفيًا جميع  تلك السمات معا، لهذا، قد يصعُب التعرف عليهم. قدرتهم على إغوائك لعالمهم ببراءتهم الطفولية وسحرهم يجعل الأمر أكثر صعوبة، إلا أن أمهاتهن القلقات،  وعدم تحملهم المسؤولية، وأنانيتهم، ستفضحهم في النهاية.

مقالات ذات صلة

إغلاق