منوعات

10 حقائق يجب أن تعرفها عن الطقس

كيف تحدث الرياح؟

ترجمة: ماري مراد

المصدر: واشنطن بوست

ليس كل شخص من محبي الطقس، لكن منذ أن كبرت بشكل كاف لأبدأ في تشكيل الذكريات، كنت مغرما، بل مفتونا، بالطقس، وفي مشروع معرض العلوم للصف السابع، توقعت حالة الطقس لمدة أسبوع باستخدام لا شيء سوى مواد منزلية، بما في ذلك جهاز بسيط لقياس الرطوبة والضغط الجوي.

لقد كنت دقيقا جدا، قلت لنفسي إذا تمكنت من معرفة ما إذا كانت ستمطر أم ستسقط ثلجا، أو أن الرياح ستكون قريبا قوية باستخدام أدوات بسيطة، فلما لا يستطيع أي شخص؟ في الحقيقة، فإن السبب الوحيد في أنني لست عالم أرصاد جوية هو أنني أكره حصة الفيزيائي في كليتي.

الآن وبعد أن أصبحت شخصًا بالغًا، أصبحت أكثر واقعية قليلاً بشأن اهتمام الأشخاص الآخرين بالطقس، معظم الناس ليس لديهم أي شيء، ولكن مع ذلك، فإنني في كثير من الأحيان أشعر بالذعر من المعرفة القليلة للناس من حولي بشأن حقائق الطقس الأساسية، وفي حين أن معرفتي بالطقس قد تعمقت فقط على مر السنين، يبدو لي أن معظم الأمريكيين لا يبذلون جهدا لفهم حتى أكثر المفاهيم الأساسية حول مناخنا، الغلاف الجوي وكيف يعمل كل شيء، ونتيجة لذلك غالباً ما أجد نفسي أشرح الأمور البسيطة، ليس الجميع يعرف ما هو “جرينلاند بلوك”، أو كيف يمكن أن يؤثر تذبذب شمال الأطلنطي على عطلة نهاية الأسبوع المقبلة، لكنني أعتقد بأننا جميعا نتفق على أن هناك مفاهيم بسيطة يجب أن يعرفها كل شخص عادي.

لهذا، أقدم 10 حقائق أعتقد بأن كل شخص عادي يجب أن يعرفها:

1- كتل الجليد الكروية ليست صقيعا والصقيع ليس مطرا متجمدا

الصقيع هو ثلج ذاب جزئيًا يتجمد في حبيبات الثلج قبل أن يضرب الأرض، بينما المطر المتجمد هو المطر الذي يتجمد عندما يضرب السطح، وتتشكل كتل الجليد الكروية خلال العواصف الرعدية الشديدة، وعادة خلال الأشهر الأكثر دفئا.

2- الطقس والمناخ ليسا شيئا واحدا:

عندما يكون الجو باردًا على نحو غير معتاد لمدة أسبوع حيث تكون موجودًا، فهذا هو الطقس، وعندما يكون الطقس أكثر دفئًا من المعتاد على الكوكب بأسره لمدة سنوات فهذا هو المناخ، فهناك سبب لاستخدلم تعبير “تغير المناخ” وليس “تغير الطقس”.

وهناك أقوال “استعارية” قد تساعدك في التفرقة بينهما: المناخ هو ما تتوقعه، بينما الطقس هو ما تحصل عليه، المناخ هو شخصيتك بينما الطقس هو مزجك.

3- ما الذي يسبب الرياح:
الأمر متعلق بتدرجات الضغط، حينما يقترب الضغط المرتفع من المنخفض، مثل شخصين محشورين في مترو، فالهواء يحتاج إلى أن يتحرك في مكان ما، لذا يتحرك من الضغط المرتفع إلى المنخفض.

4- حينما نقول إنه رطب نحن نعني حقا أنه رطب نسبيا:

نسبة الرطوبة في الهواء لا تعني الكثير إذا لم تكن تعرف درجة الحرارة، فالهواء الساخن يحمل الكثير من الرطوبة أكثر من الهواء البارد، لذا فإن نسبة الرطوبة البالغة 50٪ عند 90 درجة هي أكبر بكثير من نسبة الرطوبة البالغة 50٪ عند 40 درجة.

5- يحدث مطر حتى إن كان الطقس باردا جدا

المرة المقبلة التي تسمع فيها شخصا يقول إن الطقس “بارد جدا ليمطر ثلجا” أسئله: “لماذا يوجد الكثير من اللون الأبيض في أنتاركتيكا؟”، في إشارة إلى الثلج هناك.

6- يمكنك الإصابة بحروق الشمس حينما تكون هناك غيوم
صدق أو لا تصدق، ما يصل إلى 80% من الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تخترق الغطاء السحابي، يمكنك وضع كريم واق من الشمس أقل بنسبة 20%.

7- التنبؤ بالطقس صعب جدا

إن إلقاء اللوم على رجل الطقس بسبب التوقعات الفاشلة، مثل إلقاء اللوم على من يتوقع نتائج اللعبة عندما يخسر فريقك، التنبؤ بالطقس ليس علمًا دقيقًا، وعندما تقول “ولكن كان من المفترض أن تمطر اليوم”، فأنت تقول بشكل أساسي “لا أعرف ماذا تعني كلمة التنبؤ”، إذ لا يوجد مصطلح “من المفترض أن” في الطقس، فالأمر كله يتعلق بالاحتمالات، وتلعب الفوضى دورًا كبيرًا في أي نوع يحدث من الطقس.

8-الإعصار والإعصار الاستوائي والتيفون نفس الشيء

وجميعها تختلف عن الزوبعة.

9- العاصفة الثلجية ليست عاصفة تلجية عنيفة

تساقط الثلوج بغزارة ليس عاصفة ثلجية، وتحدد خدمة الطقس الوطنية “العاصفة الثلجية” بأنها ثلوج كثيفة مع رياح تزيد على 35 ميلا في الساعة ورؤية أقل من ربع ميل لأكثر من ثلاث ساعات.

10- لا يوجد شيء اسمه “البرق الحراري”

لا يمكن أن يكون الجو حارًا جدًا حيث يحدث البرق تلقائيًا، رغم أن ذلك سيكون رائعًا، ما تعتقد بأنه “البرق الحراري” هو في الحقيقة البرق الذي يأتي من عاصفة رعدية بعيدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق