منوعات

10 أسباب غير مُتوقَّعة لفقدان البصر.. تعرَّف عليها قبل فوات الأوان

من بينها استخدام منتج تجميلي لفترة طويلة

المصدر: Bright Side

ترجمة: ماري مراد

لا أحد يريد فقد البصر، ورغم هذا معظمنا نرتكب أخطاءً تؤذي أعيننا بشكل يومي، لذا انتبه جيدًا إلى العادات اليومية التي جمعها موقع “Bright Side” والتي قد تؤدي إلى تضعف الرؤية، وحاول تجنبها قدر الإمكان قبل فوات الأوان:

استخدام منتج تجميلي لفترة طويلة:

جميع الأطباء يوصون بالتخلص من مكياج العيون بعد 3 أشهر من الاستخدام، وذلك نظرًا لأن البكتيريا التي تتجمع عليه يُمكن أن تُحدث عدوى.

تناول الكثير من الدقيق:

الدقيق يؤدي إلى زيادة مستويات الأنسولين في الجسم. وبحسب العلماء، فإنه قد يؤدي إلى تمدد مقلة العين الذي يكون سببًا لحدوث قصر النظر. ورغم أن العلماء يشككون في أن القمح هو السبب وراء إصابة العديدين بقصر النظر في العالم، فقد أثبتوا أنه بالتأكيد يؤثر على تطوير العيون.

استخدام القطرة دون وصفة طبية (روشيتة):

إذا بدأت استخدام قطرة العيون دون وصفة طبيعة، فهذا يعني أنك غالبًا ما تعاني من عدم الراحة في عينيك. ومع ذلك،  يمكن للقطرة أن توفر لك راحة مؤقتة، لكن هذه الطريقة لن تساعد في حل المشكلة الحقيقة، ولهذا، من الأفضل أن تزور طبيبًا قبل شراء المزيد من قطرات العيون.

عدم شرب مياه كافية:

إذا كنت تشرب أقل من 8 أكواب مياه يوميًا، فإن جسمك يبدأ المعاناة من الجفاف، ما يؤدي إلى انخفاض إنتاج الدموع، وبالتالي الشعور بجفاف العيون.

عدم استخدام النظارات الشمسية في الشتاء:

يُحذر الأطباء من أن الأشعة فوق البنفسجية التي تنعكس عن طريق الثلج والجليد، يُمكن أن تكون السبب في الإصابة بما يُسمى العمى الثلجي. وفي هذه الحالة تكون الأعراض: تورم ورؤية مزدوجة وأن تكون العيون دامعة. لهذا، ينصح الأطباء بارتداء النظارات الشمسية حتى في الشتاء.

عدد ساعات النوم غير كافية:

إن لم تسترح عيناك بشكل كاف، فربما تعاني من أعراض مثل عدم وضوح الرؤية والهالات السوداء وتشنجات عصبية.

حمل الكتب قريبًا جدًا من العين عند القراءة:

يرى العلماء علاقة قوية بين الطريقة التي يقرأ بها الشخص وحال رؤيته. ويقتنع الباحثون بأن الأشخاص الذين لا يستطيعون قضاء يوم دون كتاب ويضعونه بالقرب من وجوههم، عادة ما يعانون من قصر النظر.

فرك العين باستمرار:

فرك عينيك المتعبة سيمنحك راحة مؤقتة. ورغم هذا، إذا فركت عينيك باستمرار، فهذا يُمكن أن يؤدي إلى تغيير شكل المقلة.

العمل تحت ظروف مُجهدة:

إذا اختبرت ألم أو عدم راحة في عينيك حينما تعمل مستخدمًا جهاز الكمبيوتر، فربما لا يكون هذا بسبب الشاشة. ويعتقد العلماء أن هذه الأعراض شائعة بين الأشخاص الذين يعملون في جو غير مستقر عاطفيًا. لكن الأشخاص الذين يحبون وظائفهم عادة لا يشتكون من عيونهم.

نسيان إزالة العدسات اللاصقة:

تستقبل القرنية الأكسجين من الهواء حينما نكون مستيقظين، وتستقبل الرطوبة من دموعنا حينما ننام. لكن عندما ترتدي العدسات اللاصقة لمدة 24 ساعة، فإن القرنية لا يكون لديها أي مصدر للعناصر الضرورية التي تحتاجها، وبالتالي تصبح أضعف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق