أخبار

لم يتبقَّ على تنفيذ نقل سفارة البرازيل إلى القدس سوى تحديد الموعد

بولسونارو أكد لنتنياهو تمسّكه بنقل السفارة

 France 24

أكد الرئيس البرازيلي اليميني المنتخب، جايير بولسونارو، لرئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، على تمسكه بقرار نقل السفارة وذلك في أثناء لقاء جمع بينهما الجمعة.

وقال نتنياهو، الأحد خلال زيارته الأولى إلى ريو دي جانيرو، إن البرازيل ستنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس، ولم يتبقّ على تنفيذ هذا القرار سوى تحديد موعد تنفيذه.

في أثناء زيارته إلى ريو دي جانيرو الأحد، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن مسألة نقل البرازيل لسفارتها في إسرائيل إلى القدس حسمت وإنها باتت متوقفة فقط على تحديد الموعد.

ونقل موقع “يو او ال” الإخباري البرازيلي عن نتنياهو قوله لعدد من أبناء الطائفة اليهودية في ريو دي جانيرو إن قرار نقل السفارة البرازيلية إلى القدس تجاوز مرحلة التردد وبات متوقفًا على تحديد الموعد. وقال إن الرئيس البرازيلي اليميني المنتخب جايير بولسونارو أكد له هذه الخطوة في أثناء لقاء سابق لهما تم الجمعة، بعد أن كان صرح في وقت سابق بأنه لم يتم اتخاذ قرار بهذا الشأن بعد.

وأشار إلى ثقته التامة في أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيفي بوعده بنقل سفارة بلاده إلى القدس، وقال إن بولسونارو سيحذو حذو نظيره الأمريكي. وتخيّم مسألة نقل السفارة على زيارة نتنياهو إلى البرازيل، وهي الزيارة الأولى من نوعها التي يقوم بها رئيس وزراء إسرائيلي.

ملابسات الزيارة

كان نتنياهو وصل إلى البرازيل الجمعة وأجرى محادثات مع بولسونارو الذي من المقرر أن ينصب رئيسا في برازيليا الثلاثاء، في حفل سيحضره عدد من الشخصيات الأجنبية ومن بينهم نتنياهو.

وفي مطلع نوفمبر قال بولسونارو إنه يعتزم أن يحذو حذو الرئيس الأمريكي وينقل سفارة بلاده إلى القدس، لكنه عاد عن ذلك لاحقا وقال إنه لم يتم اتخاذ قرار بهذا الشأن بعد.

ويمكن أن يشكل نقل السفارة تهديدًا لصادرات اللحوم البرازيلية “الحلال” إلى الدول العربية، والتي تبلغ قيمتها نحو مليار دولار.

وتعدّ تلك الدول العربية والفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين المستقبلية، إلا أن إسرائيل تصرّ على القدس كاملة عاصمة لها.

وتدعم معظم الدول إجراء مفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين لتسوية مسألة القدس في إطار اتفاق سلام أوسع.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى