اقتصاد

هيئة تحكيم تابعة للبنك الدولي تغرّم مصر 2 مليار دولار

لن تدفعها مصر نقدًا.. و"شركة": مصر فشلت في الالتزام بتعهداتها

 

ترجمة- هبة حامد:

المصدر: فاينانشيال تايمز

قررت هيئة تحكيم تابعة للبنك الدولي تغريم مصر 2 مليار دولار في قضية توريد الغاز المسال لصالح شركة كونسرتيوم إسباني-إيطالي.

جاء قرار المركز الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار بعد رفع شركة “يونيون فينوسا” وهي الشريك الأجنبي في مصنع دمياط للإسالة، دعوى ضد مصر في عام 2014 بعد توقفها عن توريد الغاز المسال إلى مجمع دمياط، بسبب نفص موارد الطاقة داخل البلاد على خلفية أحداث الربيع العربي.

تدير شركة “يونيون فينوسا” الإسبانية مصنع دمياط لإسالة الغاز بالشراكة مع شركة “إيني” الإيطالية، وتصل حصة مصر حوالي 20% مقسمة بالتساوي بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، والهيئة المصرية العامة للبترول.

وصرحت مصادر مطلعة بأنه من المتوقع أن يتم تسديد الغرامة على شكل توريدات جديدة إلى مجمع دمياط للغاز المسال الذي تديره شركة “يونيون فينوسا”، وأنه لن يتم دفع الغرامة بشكل نقدي.

وفي بيان لها، ذكرت شركة “ناتورجي” الإسبانية، أحد شركاء “كونسرتيوم” مع شركة إيني الإيطالية، أن قرار المركز الدولي لتسوية النزاعات الاستثمارية جاء بعد فشل مصر في الالتزام بتعهداتها.

كانت مصر مستوردًا رئيسيًا للغاز خلال السنوات الأخيرة، ولكن من المتوقع أن تستأنف التصدير خلال الفترة المقبلة بعد عدد من الاكتشافات لحقول الغاز التي أُعلن عنها مؤخرًا، والتي من ضمنها حقل ظهر التابع لشركة إيني.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى