مقالات

نصائح حول توقيت السوق يجب على كل مستثمر معرفتها

هناك اعتقاد راسخ بأن توقيت السوق والاستثمار متنافيان، لكن الاستراتيجيتين تعملان معًا بشكل جيد في تحقيق عوائد قوية على مدى عدد من السنوات. يتطلب الجهد التراجع عن عقلية الشراء والاحتفاظ التي تميز الاستثمار الحديث وإضافة مبادئ فنية تساعد في توقيت الدخول وإدارة المركز وجني الأرباح المبكر إذا لزم الأمر. إليك التفاصيل في هذا المقال المقدم من شركة الاستثمار اون لاين إيفست للتداول.

دراسة الدورات طويلة المدى

لو نظرنا إلى الوراء ستلاحظ أن الأسواق الصاعدة انتهت في العام السادس من إدارة ريغان والسنة الثامنة لكل من إدارتي كلينتون وبوش.

ظلت السوق الصاعدة لأوباما وترامب قوية منذ عام 2009. هذه النظائر التاريخية والدورات يمكن أن تعني الفرق بين العوائد المتفوقة والفرص الضائعة.

تشمل قوى السوق طويلة الأجل المماثلة تقلبات أسعار الفائدة والدورة الاقتصادية الاسمية واتجاهات العملة.

تتبع التقويم

تجتاز الأسواق المالية أيضًا الدورات السنوية التي تفضل استراتيجيات مختلفة في أوقات معينة من العام.

على سبيل المثال، تُظهر القبعات الصغيرة قوة نسبية في الربع الأول تميل إلى التبخر في الربع الرابع.

يعتقد الكثيرون أن هذا هو الوقت من العام الذي تثير فيه التكهنات حول العام الجديد. وفي الوقت نفسه، تميل الأسهم التقنية إلى الأداء الجيد من يناير إلى أوائل الصيف ثم تضعف حتى نوفمبر أو ديسمبر.

تتبع كلتا الدورتين تقريبًا القول المأثور في السوق “البيع في مايو والابتعاد”، وهي إستراتيجية تستند إلى الأداء الضعيف التاريخي للأسهم في الأشهر الستة التي تبدأ في مايو وتستمر حتى أكتوبر مقابل الفترة من نوفمبر إلى أبريل.

النطاقات التي تشكل اتجاهات جديدة

تميل الأسواق إلى الاتجاه الصعودي أو الهبوطي بحوالي 25 في المائة من الوقت في جميع فترات الاحتفاظ وتعلق في نطاقات التداول الجانبي في 75 في المائة الأخرى من الوقت.

ستحدد مراجعة سريعة لنمط السعر الشهري كيف يصطف الاستثمار المحتمل على طول محور نطاق الاتجاه هذا.

تتبع ديناميكيات الأسعار هذه حكمة السوق القديمة القائلة بأنه “كلما كانت الحركة أكبر، اتسعت القاعدة”.

شراء بالقرب من مستويات الدعم

أسوأ شيء يمكن أن يفعله المستثمر هو أن يصبح عاطفيًا بعد تقرير الأرباح، ويستخدمه كمحفز لبدء صفقة دون النظر أولاً إلى السعر الحالي فيما يتعلق بمستويات الدعم والمقاومة الشهرية.

تأتي الإدخالات الأكثر فائدة عند شراء الأسهم التي وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق أو التي تنطلق من قاعدة عميقة في الحجم الكبير.

خرج صندوق iShares Russell 2000 (IWM) المتداول في البورصة ETF  من نطاق تداول لمدة عامين في عام 2012 واكتسب 45 نقطة في 16 شهرًا قبل أن يتراجع إلى نطاق جديد استمر 16 شهرًا أخرى قبل أن يسفر عن اتجاه صعودي جديد.

شعر المستثمرون بالتفاؤل في النصف العلوي والهبوط في النصف السفلي من نطاق 2014، على الرغم من أن الشراء في المعنويات الأكثر سلبية في قاع النطاق يوفر الدخول الأكثر ربحية.

بناء مهارات الصيد من الأعماق

يتم تعليم التجار عدم متوسط ​​السكين أو الإمساك بالسكاكين المتساقطة. ومع ذلك، يستفيد المستثمرون عند بناء المراكز التي انخفضت بشدة وسرعة ولكنها تظهر خصائص الوصول إلى القاع.

إنها استراتيجية منطقية تحدد متوسط ​​أسعار الدخول والاستسلام المفضل، وشراء شرائح حول الرقم السحري بينما تعمل الأداة من خلال نمط أساسي. إذا تعطلت الأرضية، فقم بتنفيذ خطة خروج تتخلص من المركز بالكامل عند سعر الاستسلام أو أعلى منه.

ارتفعت أسهم شركة Apple Inc. (AAPL) عند 100 دولار بعد ارتفاع قوي ودخلت في تصحيح حاد.

يمكن للمستثمرين المحتملين سحب شبكة فيبوناتشي ممتدة عبر اتجاه الأربع سنوات وتحديد المستويات التوافقية التي يمكن أن تجتذب اهتمامًا قويًا بالشراء.

تدعم عمليات الاسترداد الواضحة شراء الشريحة الأولى من المركز الجديد عندما يصل الانخفاض إلى مستوى تصحيح 38.6 في المائة عند 66 دولارًا.

استمر الهبوط إلى مستوى 50 في المائة عند 56 دولارًا، بينما تجاوز مؤشر ستوكاستيك الشهري مستوى ذروة البيع لأول مرة منذ عام 2009 واستقر السعر على المتوسط ​​المتحرك الأسي لمدة 50 شهرًا EMA ، وهو مستوى دعم كلاسيكي طويل الأجل.

كان لدى المستثمرين أربعة أشهر أخرى لبناء مراكز داخل القاعدة المتطورة، قبل اتجاه صعودي وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في عام 2014.

تحديد الأسواق ذات الصلة

يحدد التحكم الحسابي المتقاطع بين الأسهم والسندات والعملات بيئة السوق الحديث، مع استراتيجيات تناوب ضخمة داخل وخارج القطاعات المرتبطة على أساس يومي وأسبوعي وشهري.

هذا يعرض المحفظة لمخاطر عالية لأن الصفقات التي تبدو غير ذات صلة قد تكون موجودة في نفس سلة الماكرو، حيث يتم شراؤها وبيعها معًا. يمكن أن يؤدي هذا الارتباط الكبير إلى تدمير العائدات السنوية عندما يأتي حدث “البجعة السوداء”.

قم بتخفيف هذه المخاطر عن طريق ربط كل مركز بمؤشر مرتبط أو ETF، وإجراء دراستين على الأقل مرة واحدة في الشهر أو كل ربع سنة.

أولاً، قارن الأداء النسبي بين المركز والسوق المرتبط به، بحثًا عن القوة التي تحدد استثمارًا سليمًا.

ثانيًا، قارن الأسواق المرتبطة ببعضها البعض، بحثًا عن القوة النسبية في المجموعات التي اخترتها لامتلاكها.

أنت تطلق النار على جميع الأسطوانات عندما تشير كلتا الدراستين إلى ريادة السوق.

انتظر حتى يحين وقت البيع

في نهج سلبي، يجلس المستثمرون على أيديهم بغض النظر عن الظروف الاقتصادية والسياسية والبيئية، ويثقون في الإحصاءات التي تفضل الربحية على المدى الطويل.

ما لا تخبرك به الأرقام هو أنها تحسب بمؤشرات قد لا يكون لها أي ارتباط بتعرضك. فقط اسأل المساهمين الذين اشتروا في صناعة الفحم خلال الوقت الذي كان فيه الرئيس أوباما في منصبه. نتيجة لذلك، من المنطقي للمستثمرين تحديد سعر تنازل لكل مركز.

قد تتطلب استثماراتك المربحة أيضًا استراتيجية خروج، على الرغم من أنك خططت في البداية للاحتفاظ بها مدى الحياة.

ضع في اعتبارك منصبًا متعدد السنوات يصل أخيرًا إلى أعلى مستوى تاريخي يعود إلى ما بين خمسة و 20 عامًا.

تشير مستويات الأسعار المرتفعة هذه إلى مقاومة قوية يمكن أن تقلب السوق وتدفعه إلى الانخفاض لسنوات – لذلك من المنطقي جني الأرباح واستخدام النقد في فرصة أكثر قوة على المدى الطويل.

الخلاصة

تستفيد قواعد توقيت السوق التي تستخدم التحليل الفني الكلاسيكي من الاستثمارات وغيرها من المراكز طويلة الأجل من خلال إيجاد أفضل الأسعار وأوقات التعرض من أجل جني الأرباح.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام هذه المفاهيم الخالدة لحماية الاستثمارات النشطة من خلال رفع العلامات الحمراء عندما تتغير ظروف السوق الأساسية بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى