مقالات

نصائح السفر للمملكة المتحدة لمواطني الكويت وعمان وقطر والإمارات العربية المتحدة

مع أكثر من 37 مليون زائر في عام 2018، فلا عجب أن المملكة المتحدة هي الوجهة العاشرة الأكثر شعبية للسياحة في العالم.

يوجد في البلاد العديد من مناطق الجذب السياحي المثيرة للاهتمام، بما في ذلك برج ساعة بيغ بن في لندن، مدينة إدنبرة القديمة الجذابة في العصور الوسطى، مدينة كانتربري بأكملها (والتي تعتبر أيضًا من مواقع التراث العالمي لليونسكو)، وأكثر من ذلك بكثير.

ومع ذلك، يتردد الكثير من الناس في التخطيط لقضاء عطلة في المملكة المتحدة بسبب الخدمات اللوجستية: ماهي أفضل طريقة للسفر إلى بريطانيا؟ ما هي قواعد الدخول للمملكة المتحدة؟ ماهو أفضل وقت للزيارة؟

لحسن الحظ، يمكن لمواطني الكويت، عمان، قطر أو الإمارات العربية المتحدة الاستفادة من البرنامج الجديد.

إذا كنت مواطنًا من إحدى هذه البلدان الأربعة، فإن أسهل طريقة للحصول على تأشيرة المملكة المتحدة هي التقدم بطلب للحصول على إعفاء إلكتروني من تأشيرة بريطانيا (المعروف أيضًا باسم UK EVW).

ما هو الإعفاء الإلكتروني من تأشيرة بريطانيا؟

تم تقديم برنامج الإعفاء الإلكتروني من تأشيرة المملكة المتحدة في عام 2014 كوسيلة لمواطني عُمان وقطر والإمارات العربية المتحدة لزيارة المملكة المتحدة. بعد ذلك بعامين، تم إضافة الكويتيين إلى القائمة أيضًا.

يتم استخدام الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة بدلاً من التأشيرة ويسمح لحاملها بدخول المملكة المتحدة. وهذا البرنامج مريح للغاية ويوفر الوقت، خاصة وأن المسافر لا يحتاج إلى زيارة سفارة المملكة المتحدة شخصيًا. تتم عملية التقديم بأكملها عبر الإنترنت ولا تتطلب سوى حوالي 15 دقيقة لإكمالها.

أفضل ما في الأمر هو أنه يمكن استخدام EVW لمجموعة متنوعة من الأغراض المختلفة، بما في ذلك السياحة، العمل، العلاج الطبي أو الدراسة.

يمكن لحاملي EVW البقاء في المملكة المتحدة لمدة تصل إلى 6 أشهر (180 يومًا) في المرة الواحدة باستخدام EVW الخاص بهم. ومع ذلك، إذا كانوا يرغبون في البقاء لفترة أطول من 6 أشهر، فسيتعين على حاملها التقديم على التأشيرة المناسبة في سفارته أو قنصليته المحلية.

كيفية التقديم على إعفاء التأشيرة الإلكتروني البريطاني: خطوة بخطوة

يمكن لأولئك الذين يرغبون في الاستفادة من البرنامج القيام بذلك عن طريق التقديم على الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة على الإنترنت. وهي عملية سريعة وبسيطة ويمكن إجراؤها من أي جهاز متصل بالإنترنت.

سيطلب نموذج EVW من المتقدمين معلوماتهم الشخصية الأساسية (الاسم الكامل والجنس وتاريخ الميلاد)، بالإضافة إلى بيانات جواز السفر وسبب دخولهم المملكة المتحدة.

وبعد اكتمال النموذج، سيحتاج الأفراد إلى دفع رسوم المعالجة لتقديم طلبهم بنجاح.

يمكن لمقدمي الطلبات أن يتوقعوا الحصول على إعفاء التأشيرة الإلكتروني المصدق في غضون 24 إلى 48 ساعة بعد تقديم النموذج، ولكن في حالات نادرة قد يستغرق الأمر وقتًا أطول. لهذا السبب، يوصى بتقديم طلب للحصول على EVW قبل الرحلة بوقت كاف. وفي الواقع، فإنه من الممكن التقديم حتى 3 أشهر قبل الرحلة!

دخول المملكة المتحدة

بمجرد أن يصبح المسافر جاهزًا للمغادرة إلى المملكة المتحدة، هناك بعض الأشياء المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار.

يمنح الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة حاملها دخولًا واحدًا إلى المملكة المتحدة. لذلك، سيحتاج أولئك الذين خططوا لرحلات متعددة إلى المملكة المتحدة إلى إعادة تقديم طلب EVW قبل كل رحلة.

وعند دخول المملكة المتحدة، يجب على المسافرين إبراز جواز السفر الذي استخدموه للتقديم على EVW جنبًا إلى جنب مع نسخة الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة المصدق.

بسبب جائحة فيروس كورونا، هناك حاليًا بعض القواعد الإضافية التي يجب على المسافرين اتباعها عند السفر إلى المملكة المتحدة.

أولاً، يجب على جميع المسافرين ملء نموذج تحديد موقع الركاب (PLF). حيث تم إنشاء هذا كطريقة للتحقق من أهلية المسافر لدخول المملكة المتحدة والخضوع لتتبع جهات الاتصال (إذا لزم الأمر).

ويمكن ملء النموذج عبر الإنترنت وسيطلب من المسافر إدخال تفاصيل جواز السفر وخط سير الرحلة وعنوان الإقامة وحالة التطعيم. كما يمكن تقديم PLF في غضون 48 ساعة قبل الوصول إلى المملكة المتحدة. وبالمثل، سيحتاج المسافرون إلى إظهار PLF الخاص بهم المكتمل عند تسجيل على الرحلة في الطائرة، القطار أو القارب.

بعد السفر عبر المملكة المتحدة والاستمتاع بعطلتهم، يجب على المسافرين أيضًا وضع خطة للعودة إلى ديارهم.

وعلى الرغم من أن شروط الدخول المتعلقة بفيروس كورونا تختلف من دولة إلى أخرى، فمن المهم إعادة التحقق من هذه المعلومات قبل الاستعداد لمغادرة المملكة المتحدة.

على سبيل المثال، وضعت قطر مؤخرًا المملكة المتحدة على “قائمتها الحمراء”. وهو ساري المفعول منذ 15 نوفمبر، وهذا يعني أن المسافرين سيحتاجون إلى مراعاة قواعد الدخول الإضافية عند العودة إلى قطر.

ولكن يتم إعفاء من تم تطعيمهم بالكامل من متطلبات الحجر الصحي، بينما سيحتاج المواطنون القطريون الذين لم يتم تطعيمهم للخضوع للحجر المنزلي لمدة سبعة أيام. وسيحتاج جميع الوافدين إلى إظهار دليل على اختبار PCR سلبي تم إجراؤه في غضون 72 ساعة قبل الدخول، واختبار إضافي بعد الوصول.

ومن خلال وضع هذه النصائح العملية في الاعتبار، يمكن للمسافرين الاستمتاع برحلتهم إلى المملكة المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى