سياسة

المناضلة الهندية “شارميلا” لم تأكل منذ 16 عاما!

المناضلة الهندية “شارميلا” لم تأكل منذ 16 عاما!

سي إن إن

ترجمة: فاطمة لطفي

 

بعد حوالي 16 عامًا، من المقرر أن تنهي صاحبة أطول إضراب عن الطعام في العالم إضرابها اليوم الثلاثاء.

بدأت الناشطة في حقوق الإنسان، أروم شارميلا، إضرابها عن الطعام في عام 2000، بعد مقتل عشرة مدنيين على يد جنود هنود، كما يزعم، في ولاية مانيبور شمال شرق البلاد.

منذ ذلك، وأضربت شارميلا، المعروفة أيضًا بالمرأة الحديدية لمانيبور، عن الطعام احتجاجًا على القانون الصادر عن البرلمان للقوات المسلحة الذي يمنح للجيش صلاحيات لخصائص البحث، واعتقال من يشتبه بهم دون مذكرة تفتيش وحتى إطلاق النار عليهم.

تم نقل المرشحة لجائزة نوبل عام 2005 من مستشفى جواهر لال نهرو في مانيبور حيث كانت محتجزة على عهدة القضاء، إلى المحكمة صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي وسط إجراءات أمنية مشددة.

انتحار أم احتجاج؟

اعتقلت الناشطة منذ عام 2000 على الأقل 14 مرة لمحاولة قتل نفسها، مما حث السلطات على إطعامها إجباريًا بموجب القانون الذي يجعل من محاولة الانتحار فعلا غير قانوني. تم إطعامها قسريًا عبر التنقيط من أنفها لأكثر من عقد من الزمن.

ومع ذلك، طعن محاميها في عام 2014 على تهمة الانتحار، مستشهدًا بتاريخ البلاد مع الإضرابات عن الطعام.

في المحكمة، عرض المحامي كيف أن غاندي استخدم الوسيلة نفسها للاحتجاج أثناء النضال من أجل استقلال البلاد. كما أنه جادل أن الإضراب عن الطعام ليس “جريمة”.

بعد أن حكمت المحكمة بإطلاق سراحها، استأنفت شارميلا إضرابها عن الطعام، كما أشار محاميها. ويُعتقد أنه بعد انتهاء إضرابها عن الطعام، ستبدأ حملتها كمرشحة مستقلة في الانتخابات المقرر إجراؤها العام المقبل في مانيبور، الولاية الفقيرة، والحبيسة في النطاق الشمال الشرقي البعيد للهند.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى