سياسة

موسكو: «جاهزون معنويًا» لاستئناف رحلاتنا إلى مصر

وزير النقل الروسي: استئناف الرحلات إلى مصر رهن الحكومة الآن

bbc – زحمة

قال وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف، إن شركات الطيران الروسية قد تستأنف رحلاتها الجوية إلى مصر خلال شهر، وذلك عقب توقيع بروتكول خاص لاستئناف الرحلات.

وعلقت موسكو في نوفمبر 2015 الرحلات الجوية الروسية إلى مصر في أعقاب تحطم طائرة روسية فوق شبه جزيرة سيناء، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها وعددهم 224 شخصا.

وفي تصريحات لوكالة سبوتنيك الروسية للأنباء، قال سوكولوف إن شركات الطيران الروسية جاهزة “معنويا” لاستئناف الرحلات.

لكنه استدرك أن “الأمر قد لا يستغرق وقتا طويلا لاتخاذ القرار النهائي”

وجاء قرار موسكو بإيقاف الرحلات بعد الإعلان عن تحقيقات بريطانية وأمريكية ذهبت إلى أن هناك “احتمالا كبيرا” أن قنبلة مزروعة على متن الطائرة تسببت في تحطمها.

وفي فبراير 2016 أقر الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن إسقاط طائرة الركاب الروسية كان نتاج عمل إرهابي.

وأعلنت بريطانيا وشركت طيران عالمية أخرى آنذاك إيقاف رحلاتها من منتجع شرم الشيخ وإليه.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية في سيناء مسؤوليته عن إسقاطها، وأضاف في تسجيل صوتي نشر على شبكات التواصل الاجتماعي أنهم ليسوا ملزمين بتحديد الكيفية التي استخدوها.

وتعتبر مصر إحدى الدول المفضلة للسياح الروس لقضاء العطلات، ويقدر عدد الروس الذين زاروا مصر خلال عام 2014 بنحو 3 ملايين سائح.

وتسعى مصر منذ فترة طويلة إلى إقناع الروس بأن تدابير الأمن في مطاراتها باتت مضمونة.

وتشترط موسكو تحسين إجراءات الأمن في المطارات المصرية قبل موافقتها على استئناف الرحلات الجوية بين البلدين.

 

ويأتي استعداد موسكو لاستئناف الرحلات الجوية إلى مصر ضمن مجموعة من المؤشرات الإيجابية عقب محادثات في الصين قبل أيام بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبدالفتاح السيسي، تناولا خلالها مجمل ملفات العلاقات الثنائية،من بينها موضوع الرحلات الجوية بين البلدين كان بينها ،  وقال وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف، في تصريحات لوكالة «تاس»، إن الوزارة سلمت التقرير النهائي حول نتائج التأكد من التدابير الأمنية في مطار القاهرة إلى الحكومة الروسية، وأشار إلى أن وزارته «لا ترى حاجة بعد الآن إلى التفتيش على التدابير الأمنية في مطار القاهرة»، لافتاً إلى أن الوضع مغاير بالنسبة للمطارات في الغردقة وشرم الشيخ.

وقال سوكولوف، إن «كل الخطوات اللاحقة رهن باستعداد الجانب المصري»، وأضاف أن «الغردقة وشرم الشيخ في حاجة إلى تحقق إضافي»، وأحال الموعد المحتمل لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين إلى الحكومة، وقال إن «هذا الأمر رهن بقرار الحكومة».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى