اقتصاد

مـ13ـصري ضمن قائمة أغنى رجل في العالم .. منهم ناصف وأنسي وسميح ساويرس وياسين منصور

 

نشرت مجلة فوربس المتخصصة في الشئون المالية والإقتصادية ،قائمة بأغني الرجال في العالم وبحسب موقع (ثقف نفسك) ظهر إسم مصر حوالي 13 مرة وتضمنت عائلات ساويرس ومنصور وكان هناك سته من أصحاب الملايين في هذه القائمة .

 

4571 قائمة أغني رجال الأعمال في مصر لعام 2013

 

 

 وقد تصدر كارلوس سليم هيلو  Carlos Slim Helú المكسيكي  أعلي قائمة فوربس لأغني رجل في العالم وبثروة تقدر 73 مليار دولار أمريكي  وإحتل المصري ناصف ساويرس المركز 182 علي مستوي العالم  وهو مدير مجلس إدارة شكرة أوراسكوم للإنشاء والصناعة التي أساسها والده أنسي ساويرس .

 

وقد هبط سهم شركة أوراسكوم إلي الثلث تقريباً وذلك بسبب المظاهرات التي أدت إلي إستقالة الرئيس محمد حسني مبارك في فبراير 2011. وفيما بعد إرتفع سعر أسهم هذه الشركة إلي مستويات ما قبل الثورة .ولكن في الأونة الأخيرة تراجع مرة أخري وذلك بسبب فرض المنع من السفر لساويرس ووالده. ويحتل ناصف ساويرس المركز الرابع في قائمة أغني رجال أعمال إفريقيا والمركز الخامس علي مستوي العالم العربي . ويملك  حصصاً في شركة لافارج  لإنتاج الأسمنت وتكساس للإنشاءات أيضاً .

 

 

ناصف ساويرس هو الأخ الأكبر لنجيب ساويرس  وإحتل المركز الثاني بثروة تقدر 2,5 مليار دولار أمريكي ( وكانت تقدر في عام 2011 ب2,9 مليار دولار أمريكي ) وقد أسس شركة أوراسكوم للإتصالات ثم باع حصته إلي شركة روسية وبذلك أصبحت هذه الشركة تملك أكبر حصة في أوراسكوم للإتصالات . ويحتل نجيب ساويرس المركز9 في قائمة أغني رجال الأعمال في إفريقيا. وقد إندمج ساويرس في الحياة السياسية  وشكل حزب المصريين الأحرار في عام2011 . وحصل علي المركز 13 في قائمة أغني رجال العالم العربي .

 

ثقف نفسك1434 قائمة أغني رجال الأعمال في مصر لعام 2013

 

وقد جاء رجل الأعمال محمد منصور في المركز الثالث علي مستوي مصر والمركز العاشر علي مستوي إفريقيا والثامن عشر علي مستوي العالم العربي بثروة تقدر 2,2 مليار دولار أمريكي ( وكانت تقدر في عام2011 بمبلغ 1,7 مليون دولار أمريكي ) وهو أكبر تاجر سيارات جينرال موتورز علي مستوي العالم ويمتلك شركة معدات كاتريبلا هو واخوه ولها العديد من الفروع في جميع أنحاء أفريقيا  وروسيا والعراق وأيضاً يمتلك سلسلة سوبر ماركت مترو في مصر والعديد من الشركات الأخري .

 

ثقف نفسك1179 قائمة أغني رجال الأعمال في مصر لعام 2013

 

وجاء انسي ساويرس والد نجيب وناصف ساويرس في المركز الرابع بثروة تقدر 2 مليار دولار أمريكي  وكانت تقدر في عام 2011 ب2,6 مليون دولار أمريكي . وهو رب أغني أسرة مصرية ويتشارك محمد منصور أحيانا المركز الرابع أو الخامس علي مستوي مصر . وتعادل كلاهما في المركز 22 علي مستوي العالم العربي . قمات الحكومة المصرية بتأميم أول شركة للبناء قام بتأسيسها  في عام 1971 لكنه لم يُصاب باليأس وأنشأ شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة  والتي تولي إدارتها ناصف ساويرس منذ عام 1995 .

 

ثقف نفسك1245 قائمة أغني رجال الأعمال في مصر لعام 2013

 

وأيضاً لديه إبن أخر وهو سميح ويعمل في الفنادق والعقارات .ويمتلك انسي الأن أسهم في شركة أوراسكوم للإتصالات حتي بعد أن قام نجيب ببيع حصته إلي الروسين .

 

ثقف نفسك1532 قائمة أغني رجال الأعمال في مصر لعام 2013

 

وجاء ياسين منصور بثروة تقدر 2 مليار دولار أمريكي  (وكانت في عام 2011 تقدر ب1,55 مليار دولار أمريكي ) وهو الأخ الأصغر لمحمد منصور . وضع تحت لائحة الإنتربول بتهمة الإحتيال في عام 2011 ولكن تم تبرئته منها ومن تهم الفساد التي كانت موجه إليه ومنها إختلاس أراضي الدولة لصالح شركته بالم هيلز  للتعمير وبسبب ذلك إستقال من منصبه كمدير تنفيذي  لكن مازال هو رئيس الشركة وشركة بالم هيلز هي شركة التطوير العقاري الثانية في مصر. ويمتلك حقوق توزيع العديد من العلامات التجارية مثل جنرال موتورز وماكدونالدز وغيرها . باقي القائمة؟

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى