سياسة

مصر تفوز بعضوية مجلس حقوق الإنسان.. والخارجية: يعكس مكانتها دوليًا

مصر تفوز بعضوية مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.. والخارجية: يعكس مكانتها دوليًا

بي بي سي

فازت مصر والسعودية والعراق وتونس بمقاعد في مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

وفازت مصر بمقعد في المجلس بتأييد 173 دولة. وهذه من بين أعلى نسب التأييد في الانتخابات التي أجريت لاختيار شاغلي 14 مقعدا في مجلس حقوق الإنسان للفترة بين عامي 2017 و2020.

واعتبرت الخارجية المصرية أن الفوز بالمقعد “يعكس المكانة الرفيعة والثقة المتزايدة الذي تحظي بها مصر على الصعيد الدولي، ودورها الرائد في تعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وإفريقيا”.

وقال أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية إن “انضمام مصر “لمجلس حقوق الإنسان” يؤكد كذلك علي حجم التقدير والترحيب الدولي بسلامة المسار السياسي في مصر”

وأضاف أن بلاده “ماضية بخطوات ثابتة من أجل بناء دولة مدنية حديثة تعلي من قيم حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون بالرغم من الواقع الصعب الذي تعيشه
المنطقة وما يفرضه من تحديات داخلية وإقليمية.”

ويراقب مجلس حقوق الإنسان، الذي أنشئ عام 2006 انتهاكات حقوق الإنسان في العالم.

وأعيد انتخاب السعودية بتأييد 152 دولة عضو من بين إجمالي عدد الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة البالغ 193 دولة ، رغم تحذيرات منظمة هيومان رايتس ووتش من أن بقاء المملكة في المجلس ينذر بإضعاف قدرته على محاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان.

وانتخب العراق وتونس لأول مرة عضوين في المجلس المؤلف من 47 دولة عضوا.

وخسرت روسيا مقعدها الذي تشغله بالمجلس منذ إنشائه. وحصلت على 112 صوتا فقط. وانتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة المجر وكرواتيا بتأييد 144 و114 صوتا على التوالي لتحلا محل روسيا ممثلتين لأوروبا الشرقية.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى