أخباراقتصاد

مصر تدخل قائمة “الضعفاء الخمسة”

مصر تحل محل  أندونيسيا في قائمة الضعفاء الخمسة

عن نشرة انتربرايز الاقتصادية

دخلت مصر ضمن قائمة تسمى “الضعفاء الخمسة”. وحلت مصر والأرجنتين وباكستان وقطر محل البرازيل وإندونيسيا وجنوب أفريقيا والهند، فيما بقيت تركيا في القائمة التي قامت بتحديثها وكالة ستاندرد أند بورز، وفقا لمعايير جديدة تتعلق بمخاطر الديون السيادية الخارجية، والحساب الجاري، والاحتياطيات، ومستوى الدين، وفق ما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال.
وأطلقت مؤسسة مورجان ستانلي قائمة “الضعفاء الخمسة” عام 2013، لتشير إلى الأسواق الناشئة التي أصبحت تعتمد بشكل كبير على الاستثمارات الأجنبية غير المضمونة لتحقيق خططها الطموحة للنمو.
وعلى الرغم من أن حجم الديون الخارجية لمصر صغير إذا ما جرى مقارنتها بالناتج المحلي الإجمالي إلا أنها كانت أحد الأسباب للانضمام للقائمة، وسجل الدين الخارجي لمصر 80 مليار دولار في سبتمبر. وقال مسؤول بالبنك المركزي، في تصريحات لجريدة البورصة، إن الدين الخارجي لمصر بلغ نحو 80 مليار دولار في سبتمبر الماضي، بعد أن ارتفع إلى 81 مليار دولار في أغسطس، من 79 مليار دولار في يوليو. وسددت مصر، الأسبوع الماضي، 200 مليون دولار قيمة الدفعة الأخيرة من قرض حصلت عليه من تركيا عام 2012، بالإضافة إلى دفعة بقيمة 250 مليون دولار من قرض يبلغ 1.5 مليار دولار مستحق لصالح ليبيا، ليتبقى منه 500 مليون دولار تسدد خلال عام 2018. ويعتزم البنك المركزي المصري رد مديونيات خارجية خلال الربع الأخير من العام الجاري تبلغ نحو 8.134 مليار دولار، من بينها 5.2 مليار دولار مستحقة لبنك التصدير والاستيراد الأفريقي قبل نهاية ديسمبر المقبل، وهو ما سيسهم في تحقيق خفض كبير في التزامات مصر الخارجية، وفقا لتصريحات سابقة لمحافظ البنك المركزي طارق عامر. ووضعت وزارة المالية خطة لتخفيض الدين المحلي والخارجي خلال العامين المقبلين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى