أخبارثقافة و فن

مصريان وآخران من لبنان وتونس في لجنة تحكيم جوائز الأوسكار

المخرج الشاب محمد صيام وخبير المؤثّرات البصرية ياسر حامد

المخرج الشاب محمد صيام وخبير المؤثرات البصرية ياسر حامد

وقع اختيار أكاديمية فنون وعلوم الصورة الأوسكار، على مخرجين مِن مصر ولبنان وتونس للمشاركة ضمن فريق التحكيم الخاص باختيار الأفلام المرشّحة لتسلم جائزة الأوسكار 2019، فمن مصر اختير المخرج الشاب محمد صيام مع خبير المؤثّرات البصرية ياسر حامد، والمنتجة التونسية درة بوشوشة والممثلة الفلسطينية هيام عباس، ومِن لبنان اختير المخرج زياد دويري ونادين لبكي.

محمد صيام

المخرج الشاب محمد صيام له العديد من الأفلام الروائية، ذاع صيته عقب إخراجه فيلم “أمل” عام 2017، الذي يتناول قصة فتاة متمرِّدة في أثناء ثورة 25 يناير2011، ومحاوله بحثها عن ذاتها خلال السنوات التي تلت الثورة.

وفيلم “أمل” هو  الجزء الثاني لفيلم أخرجه صيام عام 2016، بعنوان “بلد مين؟”، الذي تناول الحياة خلال ثورة 2011، لكن مِن منظور ضابط شرطة، إذ صوّر المخرج حياة رجال الأمن اليومية، والأسباب التي أدت إلى اندلاع الثورة.

وحصل الفيلم على جائزة الصورة للمركز الوطني للسينما، والصورة الممنوحة من قبل مهرجان أيام قرطاج السينمائية.

ياسر حامد

أما المهندس ياسر حامد الذي يعمل في مجال المؤثرات البصرية بشركة ديزني، وجّهت الأوسكار دعوة له بقسم أفلام الرسوم المتحركة القصيرة، وقدّم “حامد” العديد من الأفلام الهامة خلال مسيرته بهوليوود أبرزها: فيلم “2012”، وفيلم الرسوم المتحركة “Big Hero 6″، و”Frozen”، و”Moana”، وغيرها.

زياد دويري

وعرف المخرج زياد دويري وهو لبناني فرنسي العام 2017، بسبب فيلمه “القضية 23″، الذي أحدث ضجة كبيرة في لبنان والعالم العربي، بسبب تناوله قضية اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، إبان الحرب الأهلية اللبنانية في ثمانينيات القرن الماضي.

ورشّح الفيلم لجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم بلغة أجنبية عام 2017.

نادين لبكي

أما المخرجة نادين لبكي فتعدّ من أبرز المخرجات العربيات اللاتي تركن بصمة في عالم الإخراج.

كان آخر عمل لها فيلم “كفرناحوم”، الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم بمهرجان كان 2018، وتناول قضية أطفال الشوارع في بيروت، وكذلك سوء المعاملة التي تتلقاها العاملات الأجنبيات في لبنان.

هيام عباس

والمرشحة هيام عباس هي ممثلة وكاتبة ومخرجة فلسطينية من عرب 48، ولدت في مدينة الناصرة، وشاركت بالتمثيل في عدد من الأفلام، مثل “الجنة الآن” مع المخرج هاني أبوأسعد، و”باب الشمس” مع المخرج المصري يسري نصر الله.

وهي منتجة تونسية شاركت في إنتاج العديد من الأفلام كان آخرها فيلم “نحبك هادي”، الذي نال عددا من الجوائز بالمهرجانات الدولية، وحصل على جائزة أفضل فيلم من مهرجان برلين السينمائي 2016، بعد أن صنّف أول فيلم عربي يشارك بالمهرجان الألماني منذ عقدين من الزمان.

ووجهت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة “الأوسكار”، دعوة، الإثنين 25 يونيو 2018، لـ928 عضوا من 59 دولة، للانضمام إلى لجنة التحكيم التي تختار الأفلام المرشّحة لنيل الأوسكار.

ويعدّ هذا الرقم قياسيا، إذ وجهت عام 2017 الدعوة لـ774 عضوا فقط.

والجديد كذلك هذه الدورة أن لجنة التحكيم ضمت أشخاصا من أعراق مختلفة، ووصلت كذلك نسبة النساء بها إلى نحو 49%، ونسبة الملونين 38%.

وضمت قائمة المدعوين أيضاً الممثل الفرنسي من أصل مغربي سعيد تغماوي، والفرنسية من أصل جزائري صوفيا بوتلة، والممثل الهندي شاه روخان، وأنيل كابور، والممثلة مادوهري ديكسيت، والمخرج إديتيا شوبرا.

كذلك كان هناك أعضاء جدد من هوليوود، مثل تيموثي شالامي بطل فيلم Call Me By Your Name، ودانيال كالويا من فيلم Get Out.

يُذكر أن قائمة الأوسكار العام الماضي تضمنت 3 أسماء مصرية هي المخرج والكاتب محمد دياب، والممثل الأمريكي المصري رامي مالك، ومخرجة ومنتجة الأفلام الوثائقية المصرية الفرنسية جيهان الطاهري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى