سياسةمنوعات

مشاهير بريطانيا: عودي.. يا اسكتلندا

scott

 

 

فيديو: مشاهير بريطانيا يوجهون نداءا إلى اسكتلندا ، كي لا توافق على استفتاء الانفصال عن الإنجليز

وقع المغني ميك جاجر والممثلة جودي دنش والعالم ستيفن هوكينج ونجوم بريطانيون آخرون خطابا يحث اسكتلندا على البقاء في المملكة المتحدة قبل ستة أسابيع من استفتاء تاريخي على استقلالها.

ووفقا لوكالة رويترز فإن الخطاب الموقع من 200 من المشاهير في بريطانيا محاولة للتأثير في آراء الاسكتلنديين قبل الاستفتاء المقرر يوم 18 سبتمبر  ، قد

من فيل" قلب شجاع" الذي يجكي قصة بطل الاستقلال الاسكتلندي ويليام والاس
من فيلم ” قلب شجاع” الذي يجكي قصة بطل الاستقلال الاسكتلندي ويليام والاس

أطلقته مجموعة “لنبق معا” التي تقول إنها تستهدف التعبير عن صوت ملايين البريطانيين خارج اسكتلندا ممن لا يحق لهم الادلاء بأصواتهم.

ويحق للاسكتلنديين فقط المشاركة في الاستفتاء أي أن سكان المناطق الثلاث الأخرى في المملكة المتحدة -انجلترا وويلز وايرلندا الشمالية- لا يملكون حق التصويت.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن معظم الاسكتلنديين سيرفضون انهاء اتحاد اسكتلندا وانجلترا الممتد منذ 307 أعوام لكن كثيرين قالوا إنهم لم يحسموا رأيهم بعد.

وأعلن عن الخطاب في فعالية على ضفاف نهر التيمز في لندن وقال المنظمون إن العدد الكبير من المشاهير البريطانيين الذين وقعوا الخطاب يعكس اهتمام غير الاسكتلنديين بمصير اسكتلندا.

ومن المشاهير الموقعين على الخطاب الممثلة هيلينا بونام كارتر والملحن أندرو لويد ويبر والمغني كليف ريتشارد.

وقال المنظمون إن الموقعين على الخطاب يشملون 18 حائزا على ميدالية أولمبية ذهبية و44 فائزا بجوائز بافتا وفائزا بجائزة نوبل.

وكان مشاهير آخرون كالمغني ديفيد بوي وجيه كيه رولينج مؤلفة سلسلة روايات هاري بوتر قد عبروا عن معارضتهم لاستقلال اسكتلندا لكن هذه هي المرة الأولى التي يجمع فيها هذا العدد على ابداء رأيهم في القضية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى