أخبار

ليبيا: تصاعد الاشتباكات بين قوات الشرق والجيش الوطني بقيادة حفتر

السلطات الليبية المعترف بها دوليا في طرابلس: سنطّهر ليبيا من الإرهاب والمرتزقة

bbc- رويترز

قال يوسف البديري عميد بلدية غريان يوم الخميس، إن قوات شرق ليبيا تقدمت إلى الجنوب مباشرة من المدينة الواقعة جنوبي العاصمة طرابلس.

وأعلنت السلطات الليبية المعترف بها دوليا في طرابلس استنفارا عاما وبدءا بالتحرك، لمواجهة تقدم القوات الموالية لخليفة حفتر، قائد قوات شرق ليبيا والتي تسمي نفسها “الجيش الوطني الليبي”.

ويأتي هذا التصعيد بالتزامن مع وصول الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى ليبيا في إطار زيارة تهدف لعقد هدنة بين الأطراف المتنازعة في البلاد.

وقال المتحدث باسم “الجيش الوطني الليبي” أحمد المسماري، بعد فترة وجيزة من إعلان استعداد قواته للتحرك غربا، إنهم وصلوا إلى بلدة غريان الواقعة على بعد 50 ميلا (نحو 80 كيلومترا) جنوب العاصمة طرابلس.

وأشار المسماري في تصريحات تليفزيونية إلى أن قوات “الجيش الوطني الليبي” اشتبكت مع جماعات مسلحة جنوب طرابلس وقال إن “عددا كبيرا” من المقاتلين الموالين لهم موجود في مناطق مجاورة للعاصمة طرابلس.

وكان المسماري أعلن في مؤتمر صحفي مساء الأربعاء، أن “الاستعدادات على وشك الانتهاء… لتطهير غرب ليبيا من الإرهابيين والمرتزقة”.

وفي الغرب يتعقد المشهد أمام الحكومة المعترف بها دوليا بقيادة فايز السراج، والتي تعاني من وجود ميليشيات مسلحة في العاصمة ومدن في غرب البلاد، ما حال دون فرض سيطرتها على العاصمة حتى الآن.

ووصف السراج تحركات القوات الموالية لحفتر بأنها “تصعيد”، وحثها على “التوقف عن استخدام لغة التهديد”.

وقال السراج إنه أمر القوات الموالية للحكومة بالاستعداد “لمواجهة جميع التهديدات سواء من الجماعات الإرهابية أو المجرمين أو الخارجين عن القانون وكل من يهدد أمن كل مدينة ليبية”.

وأشار السراج إلى أن إعلان قوات حفتر تحركاتها يوم الأربعاء، جاء قبل مؤتمر تدعمه الأمم المتحدة في منتصف أبريل الجاري، يهدف إلى وضع خريطة طريق لتحقيق الاستقرار في البلاد.

وقال “الليبيون يرون (المؤتمر) بصيصا من الأمل وطريقة للخروج من الأزمة”، مضيفا أن خصومه كانوا يهدفون إلى تقويض العملية.

وتشهد ليبيا صراعا مسلحا بين عشرات المليشيات العسكرية في الشرق والغرب، منذ الإطاحة بالعقيد معمر القذافي بمساعدة حلف شمال الأطلسي عام 2011.

ونجح القائد العسكري، خليفة حفتر، في توحيد قوات من الجيش الليبي السابق تحت قيادته في المنطقة الشرقية، وأعلن تأسيس “الجيش الوطني الليبي” التابع لبرلمان طبرق وسيطر على مناطق هامة وآبار نفطية ومدن استراتيجية في الشرق والجنوب.

وأكد حفتر، باستمرار، عزمه توسيع عملياته العسكرية باتجاه الغرب والتوجه إلى العاصمة طرابلس.

وتمكنت قوات حفتر من السيطرة على جنوب ليبيا والآبار النفطية الهامة هناك في حملة عسكرية شنها في يناير الماضي، وأعلن أن تلك الحملة تهدف للقضاء على “الإرهابيين” والتنظيمات المسلحة الإجرامية.

وحصل حفتر على دعم محلي من سكان الجنوب، وتمكنت قواته من الاستيلاء على مدينة سبها الجنوبية الاستراتيجية وحقل نفط رئيسي، دون قتال.

ويرجح البعض أن يواجه “الجيش الوطني الليبي” تحديات كبيرة في غرب البلاد، حيث تعارضه جماعات مسلحة قوية مثل مليشيات مدينة مصراتة.

كان “الجيش الوطني الليبي” التابع للبرلمان الليبي الموجود في شرق البلاد، أعلن أمس الأربعاء استعداده للقيام بعملية عسكرية باتجاه العاصمة طرابلس في الغرب، تحت قيادة الرجل القوي خليفة حفتر.

وقال متحدث باسم الجيش أحمد المسماري، يوم الأربعاء إن القوات العسكرية انتقلت إلى غرب ليبيا وتشتبك مع القوات المتناحرة جنوب العاصمة طرابلس.

وتم الإبلاغ عن الاشتباكات الأولى، مساء الأربعاء، بالقرب من بلدة غريان جنوب طرابلس، بين الجيش الوطني الليبي والقوات المتحالفة مع رئيس وزراء طرابلس فايز السراج الذي اعتمد على جماعات مسلحة مختلفة الولاءات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى