سياسة

كيف تتحقق من صحة الأخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

نصائح مختصرة للتحقق من صحة الأخبار على وسائل التواصل الاجتماعي

مالاتشي بروني – ترجمة: محمد الصباغ

عرض مالاتشي بروني، مدير تحرير مشروع Reported.ly  الذى يهتم بنقل الأخبار عبر وسائل التواصل الإجتماعي، بعض النصائح حول كيفية التحقق من الأخبار في 12 تغريدة:

1 – بعض التغريدات حول كيفية التحقق من تفاصيل ضربة جوية على مدينة الغوطة السورية.

1

2 – قالت الأسوشتد برس في نبأ عاجل إن 32 شخصا قتلوا في دمشق وفقاً لما قاله نشطاء. و للتحقق من ذلك اعرف من خلال موقع ويكيبيديا كيفية كتابة دمشق بالعربية، ثم ابحث في تويتر و يوتيوب عن الكلمة.

2

3 – سيظهر لك بعض الصور و مقاطع الفيديو المنشورة تحت عناوين مثل ” شام ريف دمشق حمورية حرائق ودمار جراء قصف للطيران الحربي  23- 1- 2015”

3

4- اضبط الإعدادات على دمشق فقط. نصيحة: من يحملون المواد على الانترنت من السوريين يستخدمون غالباً مصطلحات مثل المنطقة أو المدينة والوصف والتاريخ.

4

5- لمن لا يتحدث العربية: استخدم ترجمة موقع جوجل لتحدد المكان، و سيخطئ الموقع في ترجمة كلمة مثل حمورية. فاستمع إلى طريقة نطق الكلمة

5

6- ابحث مرة أخرى في بقية مواقع التواصل الإجتماعي عن المكان باللغة العربية أو اللهجة المحلية. (ضع نفسك في مكان من حمّل المقطع).

6

7- باستخدام التصنيف حسب التاريخ ستصل إلى أول مقطع تم تحميله. ويستخدم معظم السوريون اليوتيوب. و لاحظ النتائج المختلفة.

7

8- يعتبر تطبيق “Storyful Multisearch” الذي يمكن تحميله من متصفح جوجل كروم، أداة جيدة و تختصر الوقت لتصفية و تنقية المواد. تعلم طريقة استخدامه.

8

9 –  ابحث عن أول المقاطع التى تم تحميلها وتتوافق مع ما تبحث عنه، وموعد تحميلها. وافحص تاريخ من حمل هذه المقاطع. هل يبدو ذلك متلائماً؟

9

10- في هذه الحالة، العديد من المقاطع التى تحمل شهادات مواطنين محليين أظهرت المذبحة. تابع ما نشره “reportedly” من مواد.

10

11- كل مقطع فيديو يمتلك دليل للموقع الذي حدث فيه، برج مياه واضح، و تخطيط بالشوارع و المباني.

11

12- ابحث في خرائط جوجل عن ”حموريه، دمشق“ سوف يأخذك إلى هذا الموقع. و قارن بين العلامات المميزة كبرج المياه الموجود مثلاً و باقي الأشياء في مقطع الفيديو.

12

http://ethicaljournalismnetwork.org/

 

نشرت هذه المادة في الأصل على

http://onlinejournalismblog.com/

وتم الاستئذان لإعادة نشرها ويمكن الاطلاع على المادة الأصلية على هذا الرابط

وتم ترجمتها إلى العربية برعاية شبكة الصحافة الأخلاقية وهي منظمة إعلامية غير ربحية تدعو إلى الصحافة الأخلاقية والحكم الرشيد والتنظيم المستقل لوسائل الإعلام. تم إنشاؤها في عام 2011 في إطار حملة مهنية لتعزيز مهنة الصحافة

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق