ثقافة و فن

كيتون الطائر” كان الأحق بأوسكار أفضل ممثل”

مايكل كيتون بطل “بيرد مان” كان الأحق بأوسكار أفضل ممثل، لهذه الأسباب

Businessinsider- مايك ريز

ترجمة دعاء جمال

birdman-michael-keaton-1.png

من البداية للنهاية، كان السباق على جائزة افضل ممثل للأوسكار  87 أشبه بمعركة قاسية، فلدى  كل من مرشحيها الخمسة ، توفرت  الموهبة، التاريخ، والاستحسان العام.

لكن بين أفضل أعمال السيرة الذاتية مثل “لعبة التقليد” أو” نظرية كل شىء”، كان هناك مرشح واحد اضطر لابتكار أداءه بالكامل، واضعاً صورته على المحك ليراها الجميع.

هذا الشخص كان مايكل كيتون، الذي كان ينبغي أن يفوز  بجائزة أفضل ممثل لدوره بفيلم “بيرد مان” (الرجل الطائر”، فقد كان الممثل الوحيد الذى يعد دورة ابتكاراً أصلياً، من بين مرشحى جائزة أفضل ممثل.

كانت تجاربه الخاصة هى الأساس الوحيد لديه لابتكار شخصية “ريجان تومسون” منها، والتى بالمصادفة تتناسب مع حياة تومسون نفسه، مما جعل أداءه أفضل بفضلها. وبينما كان بإمكانه ببساطة “لعب دور نفسه” ويحول ريجان لشخصية يسهل تشخيصها، اختار كيتون بدلاً من ذلك الميل الكامل لرحلة الغرور التى تدفع الفيلم باعماق الاضطراب العقلى لتومسون.

وهكذا ظللنا، على مدار الرحلة الرائعة والجنونية التى يأخذها فيلم  بيردمان طوال القصة، نرى مايكل كيتون يؤسس جنونه المتضخم بالوقار والذى جعلنا نؤمن أن بإمكانه أن يكون كلاً من ريجان وبيردمان فى الوقت نفسه.   نؤمن بأنه يستطيع الطيران، أو تحريك الأشياء بعقله، لقد  أبهرنا أداء كيتون وأخافنا مع مرور كل لحظة، وهو يرينا لوحة لرجل على الحافة. إنه نوع الأداء الذى تُمنح بسببه جائزة أفضل فيلم، واعتمد الفيلم على أداء كيتون وحصل على الجائزة.

إن هذه الحجج  حول أحقية مايكل كيتون بجائزة أوسكار لا تعني الاستخفاف بأى من المرشحين فى 2015، بالأخص الفائز الفعلي لهذا العام، إيدى ريدماين.

أداء ريدمان فى دور ستيفن هوكينج فى “نظرية لكل شىء”، عبارة عن درس متقدم لكيفية تمكّن ممثل سليم الصحة تماما ، عبر القدر الصحيح من التدريب والتعاطف، أن يتحول  إلى ضحية  حقيقية لمرض قاسً.

ولكن بالرغم من الفوز المستحق جيداً فى حالة ريدماين، لازلت لا استطيع سوى الشعور أن الأوسكار غاب عنها مكافأة ممثل قد حان وقته حقاً. لكن الأمر ليس كله بالسىء حيث حصل مايكل كيتون على لحظة تحت الأضواء فى نهاية الليلة، مخبراً الجميع أنه كان ” سعيداً فقط بالوجود  هنا “. إذا كنا محظوظين،  لن نرى فقط كيتون مرة أخرى على مسرح كوداك فى المستقبل القريب، لكننا سنتمكن من رؤيته يقبل جائزة الأوسكار الخاصة به  والتى يستحقها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى