سياسة

قتيلان في تفجير انتحاري استهدف نقطة أمنية على حدود غزة ومصر

هذه هي المرّة الأولى التي يقع فيها هجوم عنيف يستهدف قوّات الأمن التابعة لحماس في قطاع غزة

عناصر من حركة حماس في المنطقة الحدودية مع مصر

«أ ف ب»

استهدف تفجير انتحاري فجر اليوم الخميس نقطة أمنية على الحدود بين قطاع غزة ومصر في مدينة رفح، وأسفر عن مقتل عنصر أمني من حركة حماس.

وأكد الناطق باسم وزارة الداخليّة التي تُديرها حركة حماس «إياد البزم» في بيان تلقّته وكالة فرانس برس “في ساعة مبكرة من فجر اليوم أوقفت قوة أمنية شخصين لدى اقترابهما من الحدود الجنوبية لقطاع غزة شرق معبر رفح فقام أحدهما بتفجير نفسه مما أدى إلى مقتله وإصابة الآخر وإصابة عدد من أفراد القوة الأمنية أحدهم بجروح خطيرة”.

ولاحقا أعلن مصدر طبي في مستشفى “غزة الأوروبي” في جنوب قطاع غزة “استشهد عنصر الأمن نضال جمعة الجعفري (28 عاما) متأثرًا بجراحه الخطيرة التي أصيب بها في التفجير الانتحاري قرب معبر رفح”.

وعلم من مصادر طبية أن التفجير أسفر عن إصابة أربعة أفراد أمنيين آخرين أحدهم جروحه خطرة.

وهذه المرّة الأولى التي يقع فيها هجوم عنيف يستهدف قوّات الأمن التابعة لحماس في القطاع.

ولم يدل البزم بمزيد من التفاصيل مكتفيا بالقول إن “الأجهزة الأمنية تقوم بإجراء تحقيقاتها حول الحادث” الذي وقع على بعد مئات الأمتار من معبر رفح المغلق في العادة لكن أعيد فتحه منذ الإثنين بصورة استثنائية للسماح للغزيين بالسفر لأداء الحج في نهاية الشهر.

وذكر شهود أنّ قوّة أمنيّة كبيرة انتشرت عقب الحادث على طول الحدود بين القطاع ومصر.

وفي بيان تلقته فرانس برس قالت كتائب القسام الجناح العسكري لحماس إنها “تزف القائد الميداني في قوة حماة الثغور نضال الجعفري الذي ارتقى إثر تفجير أحد عناصر الفكر المنحرف نفسه في القوة الأمنية”. وتطلق كتائب القسام تسمية “الفكر المنحرف” على الجماعات السلفية المتشددة.

وقال شهود عيان إنّ الانتحاري من سكّان منطقة “تل السلطان” في رفح وهو من نشطاء جماعة سلفية متشدّدة تنتمي فكريّاً إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

وسيبقى معبر رفح مفتوحا الخميس رغم التفجير.

وكانت حماس أعلنت حماس في يونيو الماضي عن إقامة منطقة عازلة جديدة وتركيب كاميرات مراقبة.

وعزّزت حماس الانتشار الأمني وأقامت عشرات النقاط الأمنية على طول الحدود، في إطار تفاهمات توصّل إليها وفد من حماس مع السلطات المصريّة.

وقالت مصادر أمنية لفرانس برس إن تفجير الخميس يطرح سؤالا حول ما إذا كان التيار سينتقل إلى المواجهة العنيفة مع حماس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى