منوعات

قبل التجاعيد.. 10 علامات غير متوقعة للشيخوخة

كيف تؤجل عملية الشيخوخة قدر الإمكان؟

المصدر: Bright Side

ترجمة: ماري مراد

عندما نسمع مصطلح “الشيخوخة”، عادة ما نربطه بالتجاعيد وفقدان مرونة الجلد. وجميع النساء يعرفن هذه العلامات، ويحاولن في نهاية المطاف محاربة العيوب الواضحة بأي طريقة ممكنة. ومع ذلك، فإننا في بعض الأحيان نتجاهل إشارات أكثر موضوعية يرسلها الجسم خلال عملية الشيخوخة.

موقع “Bright Side” جمع قائمة بعلامات الشيخوخة التي تظهر في وقت يسبق بكثير الخطوط الرفيعة التي تظهر في زوايا العين. وهذه العلامات ستُخبرك عندما يحين وقت الاهتمام بصحتك لتأجيل عملية الشيخوخة قدر الإمكان.

رد الفعل البطيء

يمكن أن يصبح رد فعل الشخص أبطأ مع تقدم العمر. فعندما تكون صغيرًا، يمكنك أن تكون سريعًا جدًا في الاستجابة لأي شيء يحدث، ولكن مع تقدمك في السن، يمكن أن يزيد عدد الأكواب المكسورة أو حوادث السيارات بشكل ملحوظ. وللتأكد من أن مثل هذه الحوادث لا تنتج عن التعب والإرهاق، يمكنك إجراء الاختبار التالي:

-استخدم مسطرة “15 بوصة”.

-اجعل راحة يدك مفتوحة كما لو كنت تستعد لمصافحة.

-اطلب من شخص الإمساك بالمسطرة فوق راحة يدك، وجعل الرقم الأكبر في المسطرة مواجهًا لأسفل. ثم اطلب منه إسقاط المسطرة دون إعطاء أي إشعار، وحاول أنت إمساكها بأسرع ما يمكن.

كرر الاختبار 3 مرات على الأقل، وضع علامة على رقمك في كل مرة، واحسب النتيجة النهائية.

إذا كانت النتيجة 10 فهذا هو المعدل الطبيعي لشخص ما بين 20 إلى 30 سنة، أما 15 فهو طبيعي لشخص ما بين 40 إلى 50 سنة. وفي حال كانت نتيجتك أقل من هذه الأرقام، فقد يعني ذلك تسريع عملية الشيخوخة في جسمك.

الإصابات والكدمات تأخذ المزيد من الوقت للشفاء

واحدة من أكثر العلامات التوضيحية للشيخوخة المبكرة هي حقيقة أن الجروح والإصابات والكدمات في الجسم تحتاج إلى مزيد من الوقت للشفاء بشكل صحيح من ذي قبل.

ويتمتع جلد الإنسان بقدرة مذهلة على التجديد، وعندما لا تعمل هذه العملية بسلاسة كما كانت من قبل، فهذا يعني أن الجسم لا يعمل بشكل صحيح.

انخفاض القدرة على حمل الأشياء الثقيلة

الأنسجة العضلية تفقد كتلتها مع تقدم العمر وتؤثر على قوتك وقدرتك على التحمل. لذا إذا وجدت صعوبة في نقل زجاجة مياه سعة 5 جالون من مكان إلى آخر، في حين أنك تتذكر أنك كنت تحملها بسهولة عندما كنت أصغر سنا، فلا تفاجأ بذلك لأنها مجرد علامة على حقيقة أنك تشيخ.

تدهور البصر

من المعروف أن البصر يزداد سوءًا مع تقدم العمر. ويعاني الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 40 عامًا من طول النظر الشيخوخي وفقدان القدرة على التركيز بشكل واضح على الأشياء القريبة، لدرجة أن بعض الناس يضطرون إلى ارتداء النظارات عندما يقرؤون.

التحقق من بصرك ليس بالأمر الصعب: فقط ضع أي نص مطبوع أمام عينيك (جريدة على سبيل المثال) وقس الحد الأدنى للمسافة التي يمكنك فيها الرؤية بوضوح، عندما تبلغ من العمر 20 عامًا ، يجب أن تكون المسافة تقريبًا 4 بوصات، وعندما يكون عمرك 40 عامًا، تكون 10 بوصات.

استنادًا إلى النتيجة، يمكنك أن تفترض مدى سرعة شيخوخة بصرك. وإذا كنت مهتمًا حقًا بصحتك، فيمكنك استشارة طبيب العيون إذا احتجت إلى تصحيح بصر أو إذا كانت بعض الإجراءات الوقائية كافية.

التغيير في طبيعة زيادة الوزن

هل تشعر أن الجينز المفضل لك يبدو ضيقًا جدًا في منطقة الخصر والفخذين؟ أو ربما فضفاضة جدًا؟ هناك سبب يدعو للقلق: الوزن الزائد في الوسط يعتبر علامة واضحة على التقدم في السن.

قد يزداد الوضع سوءًا إذا كنت تعاني أيضًا من ضمور العضلات، وخصوصًا في الفخذين. ولحسن الحظ، فإن اتباع نظام غذائي سليم والتمارين الرياضية المنتظمة تعيد قوامك الجيد بسرعة.

دائمًا ما يطلب منك الآخرون التعجل

إذا كنت غالبًا ما تجد صعوبة في مواكبة سرعة أصدقائك، فهذا يمكن أن يشير أيضًا إلى تسارع عملية الشيخوخة في جسمك. وسرعة المشي هي مؤشر موضوعي للغاية لعمل عضلات الساق وسرعة انتقال النبضات العصبية. وهذه هي العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى الشيخوخة في المقام الأول. ومع ذلك، يمكن علاجها عن طريق المشي بانتظام وزيادة عدد التدريبات خلال الأسبوع.

العمل غير الصحيح للجهاز الدهليزي

الخسارة الجزئية للتوازن الجسدي هي علامة على عملية الشيخوخة أيضًا. على سبيل المثال، العلم أثبت حقيقة أنه في عمر الـ 80 عامًا، يعاني الشخص العادي تقريبًا من فقدان كامل للقدرة على الوقوف على رجل واحدة مغلق العينين.

وهناك اختبار بسيط يستند إلى هذه الحقيقة، يمكن أن يساعدك في تقييم سرعة عمليات الشيخوخة الجارية داخل جسمك:

-قف ساكنًا على أرضية متساوية مع وضع ساقيك بالقرب من بعضهما وأغلق عينيك.

-ارفع ساقك وقم بثنيها من عند الركبة (اليسرى إذا كنت أعسر واليمنى إذا كنت أيمن).

-استخدم ساعة توقف لمعرفة المدة التي تستطيع فيها الوقوف على هذا الوضع حتى تفقد توازنك.

يمكن لشخص يبلغ 30 عامًا ولا يعاني من مشاكل خطيرة في جهازه الدهليزي الوقوف لمدة 20 ثانية أو أكثر، في حين أن المُسن لن يكون قادرًا على الوقوف حتى لمدة 10 ثوانٍ.

جبهة مسطحة

بالتأكيد، من السهل ملاحظة العلامات الخارجية للشيخوخة. ومع ذلك، يعرف عدد قليل من الناس أنه ليست التجاعيد وحده من تكشف عن عمرك، بل أيضًا الجبهة المسطحة تمامًا. فمثل هذا التأثير هو نتيجة ضمور الأنسجة الدهنية، ما يجعل الجبين يفقد شكله بينما يمكن أن يكون أملس وخاليًا من التجاعيد.

ونتيجة لذلك، تُغير أشكال الأضواء والظلال الوجه، ما يمنح الشخص عمرًا أكبر مما هو عليه. ويتفاقم الوضع مع تصحيح التجاعيد الأفقية بحقن البوتوكس التي تعزز ضمور الأنسجة الدهنية.

تسطح النثرة

تميل الشفاه إلى فقدان لونها الطبيعي المشرق مع التقدم في العمر، لذلك تستخدم العديد من النساء أحمر الشفاه أو ماكياج الشفاه الدائم أو الحقن لمكافحة هذه المشكلة. لكن هناك علامة لا يمكن التعامل معها بسهولة مثل التسطيح التدريجي لنثرة الشفة.

والنثرة هي منطقة تحت الأنف تحدد بخطين من الجلد الناعم. إنها منطقة مهمة جدًا في البنية الكاملة للوجه الأنثوي. عندما تكونين صغيرة في السن، تكون النثرة مرئية بشكل واضح ولكنها قد تبدأ في الاختفاء تدريجياً مع التقدم في السن، وفي سن الشيخوخة، فإنها تختفي تمامًا.

انعدام التلذذ

غالبًا ما تستخدم هذه الكلمة اللاتينية لتفسير الشعور بفقدان السعادة أو عدم القدرة على الاستمتاع بالحياة. إذا كنت تشعر بعدم الحماسة في ممارسة هواياتك على خلاف ما اعتدت عليه، كن حذرًا، ومع ذلك، قد ترافق نفس الأعراض ليس فقط عملية الشيخوخة ولكن الاكتئاب والإرهاق.

على أي حال، لا ينبغي عليك تقديم مبررات جديدة لتجنب مقابلة أصدقائك أو الذهاب إلى الفيلم الذي تنتظره أو الاستمتاع بالأشياء التي اعتدت على استخدامها. ما عليك الانتباه إلى ما يحدث معك. فالحزن لن يجعل حياتك أقصر لكنه سيفسدها بالتأكيد. لا تدع ذلك يحدث.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق