ترجمات

هكذا اندلعت أسوأ حرب في تاريخ البشرية.. 18 مليون قتيل في أربع سنوات

100 عام على نهاية الحرب العالمية الأولى

المصدر: History

ترجمة- غادة قدري

تناولت العديد من الأبحاث والمقالات الأسباب الحقيقية لاندلاع الحرب العالمية الأولى، والمعروفة أيضًا باسم “الحرب العظمى”، وهي الحرب التي تتحمل ألمانيا ذنب اندلاعها على مدى أربع سنوات إذ راح ضحيتها أكثر من 18 مليون من البشر والجنود.

هناك أسباب أخرى لاندلاع تلك الحرب المأساوية، بما في ذلك الاغتيال الوحشي الذي دفع أوروبا إلى أكبر صراع عرفته القارة على الإطلاق.

اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند تسبب في غضب النمسا-المجر

في يونيو 1914، سافر الأرشيدوق النمساوي فرانتس فرديناند وزوجته صوفي إلى البوسنة التي ضمتها النمسا-المجر، في زيارة رسمية.

في 28 يونيو، ذهب الزوجان إلى العاصمة سراييفو لتفقد القوات الإمبراطورية المتمركزة هناك، وبينما كانا في طريقهما نحو هدفهما، تعرضا لمحاولة اغتيال لكنهما تمكنا من النجاة بصعوبة عندما ألقى إرهابيون صربيون قنبلة على سيارتهم المفتوحة.

فرانز فرديناند ، الأرشيدوق النمساوي ، وزوجته صوفي يركبان في عربة مفتوحة في سراييفو قبل وقت قصير من اغتيالهما. (الائتمان: هنري غوتمان / غيتي إيماجز)
فرانز فرديناند، الأرشيدوق النمساوي، وزوجته صوفي يركبان في عربة مفتوحة في سراييفو قبل وقت قصير من اغتيالهما

لكن لسوء الحظ أخطأ سائقهم الصربي غافريلو برينسيب البالغ من العمر 19 عاما دون قصد في أثناء الطريق، فتمكن الإرهابيون من إطلاق النار على فرانز فرديناند وزوجته وقتلهما، كانت النمسا-المجر غاضبة، وبدعم من ألمانيا، أُعلنت الحرب على صربيا في 28 يوليو.

في غضون أيام، أُعلنت ألمانيا الحرب على روسيا -حليفة صربيا- وغزت فرنسا الأراضي البلجيكية، مما تسبب في إعلان بريطانيا الحرب على ألمانيا.

الموارد الصناعية المحدودة أغرت البلاد بالتوسع الإمبريالي

كانت رغبة الدول المتصارعة في توسيع إمبراطوريتها ليست جديدة في التاريخ الأوروبي، لكن بحلول أوائل القرن العشرين كانت الثورة الصناعية في كامل قوتها.

خلقت التكنولوجيات الصناعية الجديدة الحاجة إلى السيطرة على الأراضي الجديدة ومواردها الطبيعية، بما في ذلك النفط والمطاط والفحم والحديد وغيرها من المواد الخام.

امتدت الإمبراطورية البريطانية في خمس قارات وسيطرت فرنسا على العديد من المستعمرات الإفريقية، وأرادت ألمانيا الحصول على شريحة أكبر من الكعكة الإقليمية.

ومع تقدّم البلدان على التنافس، ارتفعت حدة التوتر، وشكّلت تحالفات لتضع نفسها في موقع السيطرة الأوروبية.

صعود القومية قوّض الدبلوماسية

خلال القرن التاسع عشر، اجتاحت القومية المتصاعدة أوروبا، ومع ازدياد فخر الناس بالبلد والثقافة، ازدادت رغبتهم في تخليص أنفسهم من الحكم الإمبراطوري، لكن في بعض الحالات، كانت الإمبريالية تغذي القومية كما ادعت بعض الجماعات التفوق على غيرها مثل الألمان.

ويُعتقد بأن هذه القومية المنتشرة هي سبب عام للحرب العالمية الأولى.

على سبيل المثال، بعد أن هيمنت ألمانيا على فرنسا في الحرب الفرنسية البروسية من عام 1870 إلى عام 1871، خسرت فرنسا الأموال والأراضي، الأمر الذي تسبب بعد ذلك في نشوء فكرة القومية الفرنسية والرغبة في الانتقام.

لعبت القومية دورًا محددًا في الحرب العالمية الأولى عندما اغتيل الأرشيدوق فرديناند وزوجته على يد برينسيب، وهو عضو في مجموعة إرهابية صربية قومية تقاتل ضد الحكم النمساوي المجري على البوسنة.

الملوك ويليام الأول ، فرانز جوزيف وأومبرتو الأول ، بمناسبة التوقيع على التحالف الثلاثي ، معاهدة بين الإمبراطورية الألمانية ، النمسا-المجر ومملكة إيطاليا ، 1882. (المصدر: DeAgostini / Getty Images)
الملوك ويليام الأول، فرانز جوزيف وأومبرتو الأول، بمناسبة التوقيع على التحالف الثلاثي، معاهدة بين الإمبراطورية الألمانية، النمسا-المجر ومملكة إيطاليا، 1882. (المصدر: DeAgostini / Getty Images)

التحالفات المتشابكة خلقت مجموعتين متنافستين 

في عام 1879، تحالفت ألمانيا والنمسا-المجر ضد روسيا، وفي عام 1882 انضمت إيطاليا إلى تحالفها (التحالف الثلاثي) وروسيا في عام 1894 تحالفت مع فرنسا.

في عام 1907 شكلت بريطانيا العظمى وروسيا وفرنسا الوئام الثلاثي لحماية أنفسهم ضد التهديد الألماني، وتقسمت أوروبا إلى مجموعتين: القوى المركزية لألمانيا، النمسا-المجر وإيطاليا، والحلفاء وهم روسيا وفرنسا وبريطانيا.

ومع إعلان الحرب، شجعت الدول الحليفة بعضها البعض على الدخول في النزاع والدفاع عن معاهداتها، رغم أنه لم يتم وضع كل ائتلاف في حجر. وبحلول نهاية أغسطس 1914، كان ما يسمى بـ”التحالفات المتشابكة” قد تسبب في ما كان يجب أن يكون صراعًا إقليميًا لتوسيع نطاقه ليشمل جميع الدول الأوروبية القوية.

العسكرة أثارت سباق تسلح

في أوائل القرن العشرين، زادت العديد من الدول الأوروبية قوتها العسكرية وكانت جاهزة ومستعدة لاستخدامها. كان لدى معظم القوى الأوروبية نظام مسودة عسكرية وكانوا في سباق للتسلح، وزادوا من عتادهم الحربي بطريقة منهجية وصقلوا استراتيجياتهم الدفاعية.

بين عامي 1910 و1914 زادت فرنسا وروسيا وبريطانيا وألمانيا بدرجة كبيرة ميزانياتها الدفاعية، لكن ألمانيا كانت حتى ذلك الوقت الدولة الأكثر عسكرة في أوروبا. وبحلول يوليو 1914 زادت ميزانيتها العسكرية بنسبة كبيرة بلغت 79٪.

كانت ألمانيا أيضا في حرب غير رسمية مع بريطانيا للتفوق البحري، ضاعفوا أسطولهم لخوض المعارك البحرية، وأنتجت البحرية الملكية البريطانية أول سفينة حربية تدرّج من المدرعة البحرية يمكنها التفوق عل أي سفينة حربية أخرى، وبنت ألمانيا أسطولها الخاص من المدرعات.

ومع بداية الحرب العالمية الأولى، لم تكن القوى الأوروبية مستعدة للحرب فحسب، بل توقعت أن البعض الآخر اعتمد عليها لزيادة موقفها العالمي.

على الرغم من أن اغتيال الأرشيدوق فرديناند كان الشرارة التي تسببت النمسا-المجر في توجيه الضربة الأولى، سرعان ما سقطت جميع القوى الأوروبية في الصف للدفاع عن تحالفاتها، والحفاظ على إمبراطورياتها أو توسيعها وعرض قوتها العسكرية ووطنيتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى