اقتصاد

فيديو.. محمد العريان: متفائل بالاقتصاد المصري ومتفق مع السيسي

الاقتصادي العالمي: يجب حماية الفئات الأقل دخلًا أثناء تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي

زحمة

قال الخبير الاقتصادي العالمي، محمد العريان، والمستشار الاقتصادي لمجموعة “إليانز”، إن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تقوم به الحكومة لا غنى عنه حاليًا، لكن يجب توفير الحماية الاجتماعية للفئات الأقل دخلًا أثناء هذا التنفيذ.

وأضاف خلال اتصال هاتفي أمس مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج هنا العاصمة على قناة سي بي سي، أن الوضع الاقتصادي في مصر صعب جدًا مع تراجع السياحة وانخفاض دخل قناة السويس وبجانب السنوات السابقة من النمو الاقتصادي الضعيف.

وتابع بالإنجليزية أنه إذا ما أرادت مصر إصلاح اقتصادها فعليها اتخاذ إجراءات هامة وهي:

“أولًا، تنفيذ إصلاحات هيكيلية في الاقتصاد لضمان نمو الاقتصاد المصري بشكل سريع ومستدام. وثانيا، إجراءات حماية اجتماعية للفئات الأضعف والأكثر معاناة بين السكان. وثالثا، العمل على تقليل العجز الكبير في ميزان المدفوعات وعجز الموازنة. بجانب تأمين تدفقات تمويلات ثنائية من جهات ودول تسهل عملية تنفيذ برنامج الإصلاح. وأتفق مع الرئيس السيسي أنها إصلاحات صعبة لكن حتمية.”

وأضاف انه عمل في صندوق النقد الدولي لمدة 15 عامًا ومر بتجارب ناجحة وأخرى فاشلة، ولأن الشعب المصري لا يثق في الصندوق فيجب شرح البرنامج الاقتصادي للمواطنين وكسب تأييدهم وثقتهم وطمأنتهم.

وقال أيضًا إنه رغم تلك الصعوبات فهو متفائل جدًا بالاقتصاد المصري، فهو قادر على النمو بسرعة كبيرة جدًا، لأن البلاد تمتلك سوق محلي قوي وكبير، وموقع جغرافي مميز وقوى عاملة، والأهم هنا هي العقول المصرية التي تمتلك فرصة التطوير إذا ما أطلق لها العنان للعمل والإبداع.

وعن خفض الدعم عن البترول قال إنه يجب التأكيد للمواطنين على أنه “عندما نقوم بخفض الدعم فإننا نخفض الخسائر في البنزين.. هناك الكثير من القلق وعدم الأمان لكن لا يمكن الاستمرار هكذا.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى