سياسة

فيديو- ماكرون يتراجع ويرفع الحد الأدنى لرواتب الفرنسيين

شاهد كلمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كاملة

زحمة

في أول كلمة له منذ بَدء حراك “السترات الصفراء” ندّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأعمال العنف التي شهدتها البلاد، وأعلن عن خطة ستعرض الثلاثاء أمام البرلمان للتغلب على الأزمة.

وأعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، حزمة من الإجراءات المالية والاجتماعية لمساعدة ذوي الدخل المحدود، في مسعى لاحتواء الغضب الاجتماعي الذي اجتاح البلاد مؤخرا.

وأعلن أنه في بداية من العام المقبل، سيزيد من الحد الأدنى للأجور بمقدار 100 يورو، كما أنه سيلغي الضرائب على ساعات العمل الإضافية، بعد أسابيع من احتجاجات شهدتها المدن الفرنسية اعتراضا على سياسات الحكومة الاقتصادية.

وقال ماكرون في كلمة مساء الإثنين: “أحداث الأسابيع الأخيرة وضعت البلاد في أزمة وشهدنا مطالب مشروعة وأعمال عنف غير مقبولة وغير مبررة”، مضيفا “لا أنسى بأنه هناك غضب لدى الكثير من الفرنسيين، فهناك جزء من الشعب يعيش صعوبات اقتصادية جمة ولقد رأيت ذلك”.

وتابع الرئيس الفرنسي “أدرك أنني جرحت البعض من خلال تصريحاتي، وأؤمن بقوة بأنه يمكننا إيجاد حل”.

وأضاف ماكرون “بداية من العام المقبل ستتم زيادة الحد الأدنى للأجور بمقدار 100 يورو، وسنلغي الضرائب على ساعات العمل الإضافية، وسنلغي المساهمة الاجتماعية العامة المفروضة على المتقاعدين الذين لا يتجاوز أجرهم الـ2000 يورو شهريا”.

وأوضح الرئيس الفرنسي أن بلاده “تعيش حالة طوارئ اقتصادية واجتماعية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى