سياسة

فيديو.. عصام حجي: هذه خطتنا لانتخابات الرئاسة في 2018

فيديو.. عصام حجي: هذه خطتنا لانتخابات الرئاسة في 2018

Untitledfff

قال العالم المصري عصام حجي على صفحته بموقع فيس بوك في ما أسماه بيانًا توضيحيًا إنه مؤمن كل الإيمان بأن العلم والتعليم هما المخرج الحقيقي لمصر.

وأضاف “شرف كبير أن أسهم كأي باحث مصري في رسم مشروع رئاسي مبني على التعليم والمساواة والوحدة الوطنية تحتضنه مجموعة من خيرة شباب قوى 25 يناير وهي صاحبة هذه المبادرة الجديدة لتقديم رؤية بديلة في 2018 لرسم دولة مدنية حديثة بخطى واقعية مستعينة بخبرات مصر الشابة بالداخل والخارج.”

وأشار إلى أنه لم يتم تحديد أي أسماء حتى الآن لخوض انتخابات 2018 والأسماء خارج نطاق اهتمامي ولست عضوا أو رئيسا بأي كيان.

كان عصام حجي قد قال خلال في حوار مع الإعلامية سلمى الدالي ببرنامج “بتوقيت مصر” الذي يعرض على شاشة “التليفزيون العربي”: “أنا نادم، ونادم أكثر إني ماكنتش حازم في قراراتي، خصوصا وقت الإعلان عن جهاز الكفتة”.

وأضاف حجي أن عددًا من قوى ثورة يناير وحركات التغيير بمصر، تتجمع حاليا لإعداد مشروع للترشح كفريق رئاسي لانتخابات عام 2018، مؤكدًا أن هذا الفريق سيكسب الانتخابات حتى لو ترشح الرئيس السيسي مرة أخرى أمامه.

وأضاف حجي أنه يقوم بتقديم المساعدة في الملف العلمي بذلك المشروع، دون أن يكون له أي دور آخر، وأن معه خبراء آخرين يساعدون مجموعات الشباب لتقديم بديل للشعب المصري. وقال حجي إن المشروع يركز أولا على كتابة الأفكار والحلول لخمس قضايا رئيسية هي التعليم والصحة والاقتصاد والمساواة والمرأة، وبعدها ستأتي مرحلة تحديد أسماء الفريق الرئاسي.

ودعا حجي إلى مصالحة وطنية شاملة، وأوضح: “قوة المصريين في أنهم يسامح بعضهم بعضا لنخطو معًا للأمام، مهما كانت الأخطاء من كل الأطراف”، مؤكدا أن ملف المصالحة يشمل الإفراج عن كل المعتقلين بقضايا فكر سياسي أو توجهات دينية. كما وجه حجي انتقادات للأوضاع داخل السجون المصرية.
 
وردا على سؤال حول إمكانية تزوير الانتخابات، قال حجي إنه لا يوجد من يمكنه تزوير إرادة الشعب المصري، وأن المهم هو التوعية ووصول الأفكار إلى الناس.
مضيفا “حين يدرك المصريون أن التعليم والمصالحة هما الحل، ستحكم قوى التغيير عقول وقلوب المصريين أيا كان اسم الرئيس”.
 
وانتقد حجي تصريحات الرئيس السيسي بوصف مصر بأنها “أشباه دولة” قائلا “إذا كنا في أشباه دولة يبقى إحنا أشباه مواطنين وهما أشباه حكام”.
 
وقال إن بعض المشاركين بالمشروع دخلوا السجن هم أو أقاربهم، ومع ذلك لديهم استعداد للمسامحة. وضرب مثالا بنفسه كاشفا أن شقيقه تعرض للاعتقال 4 مرات بعد 30 يونيو، وتم الإفراج عنه بالمرة الأخيرة منذ شهرين فقط، لافتا إلى أنه لم يتدخل للإفراج عنه ولم يعلن عن الموضوع.
 
وأكد حجي أن ما يطرحه ليس مبادرة ولا مطالب بل مشروع انتخابي لانتخابات عام 2018، مشيرا إلى أن قوى الثورة أدركت أن نتائج المظاهرات يمكن أن تتدخل أطراف لتغييرها، لذلك تتوجه حاليا لهذا الأسلوب بإعداد مشروع لتقديم بديل.
 
وأوضح حجي أنه يثق بوجود فرصة لهذا المشروع للفوز بالانتخابات القادمة حتى لو ترشح الرئيس السيسي مرة أخرى.
 
ودعا عالم الفضاء، القوات المسلحة إلى التنازل عن بعض نفقاتها ومعوناتها لصالح التعليم، مشيرا إلى أن الجهل والمرض هما العدو رقم 1 للشعب المصري؛ لذلك يجب على الدولة محاربتهما كأولوية.
 
وأضاف حجي أن التعليم هو الحل الوحيد لهزيمة الإرهاب، لأنه لا يوجد قوة في العالم يمكنها هزيمة من يخرج راغبا بالموت، لذلك فإن الحل هو خلق الرغبة في الحياة لدى الشباب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى