كل شيء عن

صور- القطار المعلّق.. تعرف على مسارات ومراحل تنفيذ أحدث وسيلة نقل في مصر

تعرف على مساراته ومراحل تنفيذه وموعد تشغيله

زحمة

نشرت وسائل الإعلام المصرية صورا ومعلومات عن مشروع وسيلة النقل الأحدث في تاريخ مصر، وهو القطار المعلق الذي وصفته بأنه “مشروع المستقبل”.

وقالت صحيفة “أخبار اليوم”، إن وزارة النقل المصرية تخطط لإطلاق مشروع المستقبل أو مشروع المليون راكب، لإحداث نقلة جديدة في شبكات المواصلات، بأحد مشروعات للمستقبل وهو “المونوريل” أو القطار المعلق، الذي سيدخل حيز التنفيذ خلال شهور.

والمونوريل هو خط نقل سككي سريع، تبلغ السعة القصوى له نحو مليون راكب يوميًا، ويحقق زمن رحلة تعادل زمن رحلة السيارة بدون توقف، ويستغرق 35 دقيقة لمسافة 35 كم، وتخطط وزارة النقل لتنفيذه في مدينة 6 أكتوبر وكذلك العاصمة الإدارية الجديدة خلال عامين فقط.

   

وأكد مستشار وزير الإسكان لشؤون النقل والطرق سامي أبوزيد، أن المونوريل هو خط نقل سككي سريع، تبلغ السعة القصوى له نحو مليون راكب يوميا، ويحقق زمن رحلة تعادل زمن رحلة السيارة بدون توقف، ويستغرق 35 دقيقة لمسافة 35 كم.

تنفيذ الـ”مونوريل” سيكون خاصا لمدينة 6 أكتوبر بطول 35 كم، بحيث يستهدف ربط 6 أكتوبر بالشيخ زايد، لنقل مليون راكب، وكذلك مونوريل آخر بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وسيمتد مونوريل 6 أكتوبر على مسافة 42 كم، من 6 أكتوبر والشيخ زايد بالقاهرة عبر محور 26 يوليو، رابطا مع الخط الثالث لمترو القاهرة.

أما مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة فيمتد بطول 52 كم بدء من محطة الاستاد في مدينة نصر حتى منطقة الوزارات في العاصمة الإدارية، شاملا 22 محطة.

وسيكون المشروع شبيها بمترو الأنفاق لكنه معلق، وسيعمل بتذاكر مثل تذاكر المترو، لكنه سيكون علويا، وتكلفته منخفضة، وستصل إلى ثلث تكلفة المترو، كما أنه سيوفر في التكلفة ولا يحتاج لإخلاء أراض أو مناطق سكنية، وسينتهي المشروع خلال عامين فقط من استلام مواقع العمل، في 30 يونيو عام 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى