سياسة

بالتزامن مع ذكرى “أحداث ماسبيرو”: أمريكا وبريطانيا تحذران مواطنيهما في مصر

14611126_10210115968913154_4981805036710840754_n

زحمة

حذرت سفارات الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا مواطنيهم في مصر من تجنب التجمعات في الأماكن العامة أو المتاحف أوالمسارح والمولات والملاعب الرياضية٫ حتى يوم ٩ أكتوبر٫ خوفا من تعرضهم لمخاطر أمنية. وتتزامن تلك التحذيرات مع الذكرى الخامسة لأحداث ماسبيرو التي راح ضحيتها عشرات القتلى إثر اشتباكات أمام مبنى التلفزيون المصرى بين قوات الجيش ومواطنين مسيحيين.

وردت السفارة المصرية على الفور عقب بيان سفارة الولايات المتحدة أمس٫ أعربت فيه عن الانزعاج من البيان٫ وقال المتحدث باسم الخارجية٫ أحمد أبو زيد٫ إن السفارة الأمريكية لم تنسق مع وزارة الخارجية في مصر أو أي جهة رسمية أخرى الأمر الذي يثير علامات استفهام حول أسباب إصدار البيان بهذا الأسلوب.”

وأكد نفي سفارة الولايات المتحدة وجود أي أسباب أو تهديدات محددة وراء البيانوإنما هو إجراء روتيني احترازي يتم القيام به خلال فترات العطلات الممتدة التي تزداد فيها تجمعات المواطنين فى الأماكن العامة، الأمر الذي يقتضى إصدار مثل تلك التوجيهات الاحترازية.”

وكانت السفارة الأمريكية قد نصحت في بيان لرعاياها بمصر بتجنب التجمعات الكبيرة والأماكن العامة وقاعات الحفلات ودور السينما والمتاحف والمولات والملاعب في القاهرة حتى يوم الأحد ٩ أكتوبر بسبب التهديدات الأمنية. وهو التحذير الذي طالبت السفارة الكندية مواطنيها بالامتثال له أيضا.

واستنكرت وزارة الخارجية خلال اتصال مع السفارة الأمريكيةإصدار مثل تلك البيانات غير المبررة التي يمكن أن يكون لها تأثيرات سلبية، لاسيما ما قد ينتج عنها من أضرار اقتصادية.”

ودعا المتحدث باسم الخارجية كافة السفارات الأجنبية في مصر إلى توخي الحذر من إصدار بيانات غير مبررة أو مفهومة أسبابه.

وأصدرت سفارات بريطانيا وكندا في القاهرة تحذيرات مشابهة اليوم لمواطنيها٫ فجاء بالموقع الرسمي للحكومة البريطانية بيان لمواطنيهاننصحكم بتجنب التجمعات الكبيرة والأماكن العامة كقاعات الحفلات والمولات والملاعب الرياضية والمتاحف ودور السينما حتى التاسع من أكتوبر الجاري.

  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى