اقتصاد

“رويترز”: “إيني” الإيطالية تكتشف حقلًا جديدًا للغاز في مصر

يقع الاكتشاف الجديد للغاز في امتياز نور قبالة السواحل المصرية

أعلنت شركة “إيني” الإيطالية، يوم الخميس، تحقيق كشف جديد للغاز في امتياز نور البحري بمصر، ويقع في امتياز نور قبالة السواحل المصرية، حسب ما ذكرته وكالة “رويترز”.

وعثرت الشركة الإيطالية على عمود من الغاز يقدر بتسعين مترا، ويبلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعي نحو 6.6 مليارات قدم مكعبة يوميا، وتستهدف زيادته إلى 7.8 مليارات قدم مكعبة يوميا في 2019-2020.

والعام الماضي، غيّرت مصر خريطة تجارة الغاز الطبيعي، بفضل إنتاجها المبكر من حقل ظهر، وهو الأكبر من نوعه في المنطقة وفقا لشركة الطاقة الإيطالية “إيني”.

كان وزير البترول المصري، طارق الملا، كشف عن عزم مصر تحقيق قفزة كبيرة بإنتاج الغاز الطبيعي وتصديره، حسب تصريحات خاصة لصحيفة محلية.

ونقلت صحيفة الشروق عن الملا، الإثنين، قوله إن مصر تستهدف تصدير ملياري قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي بنهاية 2019 من 1.1 مليار قدم مكعبة حاليا، أي أن الزيادة ستكون بنحو مليار قدم مكعبة.

وتسعى مصر إلى التحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره، وذلك بعدما توقفت عن استيراد الغاز نهاية العام الماضي.

وأضاف الملا أن بلاده تستهدف زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي لأكثر من 7.5 مليار قدم مكعبة يوميا، بنهاية هذا العام من 6.8 مليارات قدم مكعبة يوميا حاليا.

وقال الملا للصحيفة إن مصر تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار في 2021-2022، وبدء التصدير في 2022-2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى