سياسة

رفع الحظر عن الفراولة.. مصر في دقيقة

أبرز أخبار مصر في دقيقة واحدة

قال المستشار رفيق عمر شريف المسؤول عن ملف تيران وصنافير بهيئة قضايا الدولة إن قرار الحكومة بالموافقة على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية والمتضمنة جزيرتي تيران وصنافير وإحالته للبرلمان، جاء تطبيقًا للمادة 151 من الدستور والذي يولي الاخصتاص لمجلس النواب في الموافقة على الاتفاقية أولًا قبل رفعها لرئيس الجمهورية للتصديق عليها، وأضاف أن حكم محكمة الأمور المستعجلة المنتظر غدًا السبت، لن يغير من الأمر شيئًا، ولا حتى حكم الإدارية العليا لأن البرلمان سيتولى نظر الاتفاقية طبقًا للدستور وهو ما يرفع يد القضاء عنها.

مجلس الدولة - ارشيفية

وقال أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن اتفاقية تعيين الحدود لا علاقة لها بملكية جزيرتي تيران وصنافير موضحًا: “الاتفاقية تضع إطارًا للقرار الجمهوري عام 1990، الخاص بتحديد نقاط الأساس في الحدود مع السعودية”. وقال إن إحالة الاتفاقية لمجلس النواب إجراء روتيني.

وقال وزير التجارة والصناعة اليوم إن الكويت وافقت على إلغاء اشتراطات سبق وأن فرضتها على صادرات الفراولة المصرية إلى السوق الكويتية، وأضاف طارق قابيل أن القرار تضمن إلزام مصر باتخاذ كل التدابير اللازمة لضمان جودة وسلامة السلع الزراعية المصدرة. وتبلغ قيمة الفراولة المصرية المصدرة إلى الكويت نحو 51 مليون دولار سنويا. جدير بالذكر أن الإمارات قررت في سبتمر الماضي تشديد الإجراءات على الواردات من الفراولة المصرية المجمدة بعد تقارير عن إصابات بفيروس الكبد الوبائي في الولايات المتحدة.

وقال رئيس تيار الغد السوري المعارض إنه اتفق مع وزير الخارجية المصري على عقد مؤتمر جديد للمعارضة السورية في القاهرة قريبا تحت عنوان “القاهرة 3″، وأضاف أن طلب عقد المؤتمر جاء عقب “الاتفاق الثلاثي بين تركيا وإيران مع روسيا، لعقد مفاوضات للوصول لتسوية للأزمة السورية، كان في غياب عربي كامل ولم يكن هناك وجود عربي أو سوري سواء المعارض أو الموالي.



أما في الرياضة، ينضم سداسي الأهلي المكون
من شريف إكرامي، وأحمد حجازي، وسعد الدين سمير، وأحمد فتحي، وعبدالله السعيد، ومروان محسن إلى معسكر المنتخب الوطني الذي ينطلق بعد غد الأحد استعدادا لنهائيات كأس الأمم الإفريقية. وكان الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب قد أعلن عن ضم 6 لاعبين من الأهلي لمعسكر المنتخب قبل انطلاق كاس الأمم بالجابون التي تقام خلال الفترة من 14 يناير إلى 5 فبراير المقبل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى