أخبارسياسة

رسميًّا.. “زعيم الأغلبية” يُسلِّم التعديلات الدستورية لرئيس البرلمان

مدّ فترة الرئاسة وتمثيل مُناسب للأقباط وذوي الإعاقة أبرز المقترحات

تقدم رئيس “ائتلاف دعم مصر” زعيم الأغلبية في مجلس النواب، الدكتور عبدالهادي القصبي، الأحد، بطلب رسمي موقع من خمس عدد نواب البرلمان إلى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، يقترح عددا من التعديلات على الدستور.

كان رئيس ائتلاف دعم مصرف قال، خلال اجتماع بمقر الائتلاف أمس “السبت”، إن التعديلات تأتي في إطار الحفاظ على مكتسبات دستور ٢٠١٤، وللتأكيد عليها من خلال ضمانات جديدة بزيادة الحريات.

وقال رئيس ائتلاف دعم مصر إنه بعد مناقشات ودراسات لمدة طويلة بشأن رؤى وأفكار تعديل الدستور، “وجدنا ضرورة لتفعيل الحياة السياسية وإعطاء فرصة أكثر للقوى السياسية للمشاركة الفعالة بالمشهد السياسي والعمل العام، ومن ثم رؤى إضافة غرفة نيابية جديدة تحت مسمى مجلس الشيوخ”.

وعن المقترحالت المقدمة يقول القصبي: “تطلعا لاستمرارية الاستقرار واستكمال الخطط التنموية يوجد مقترح مد فترة الرئاسة إلى 6 سنوات“، مشيرًا إلى أن المقترحات تتضمن تعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية.

وأضاف أن المناقشات والدراسات رأت أيضا ضرورة أن يتم تمثيل كل فئات المجتمع في المجالس النيابية، ومن ثم كان التوجه نحو الحفاظ على تمثيل كل أطياف المجتمع، وتم الاقتراح بـ25% للمرأة من المجالس النيابية، مع الحفاظ على تمثيل مناسب للأقباط والشباب وذوي الإعاقة.

وأشار إلى أنه سيتقدم بهذه المقترحات بالتعديل لرئيس المجلس والموقعة من خمس أعضاء المجلس، موضحا بها الأٍسباب والمبررات، والذي سيقوم رئيس المجلس بإحالة وعرض الطلب على اللجنة العامة، والتي بدورها ستعد تقريرا عن المقترح خلال أسبوع، على أن يعرض تقريرها مرفقا برأيها على الجلسة العامة، وإذا أرتأت الجلسة العامة موافقة مبدئية، يحيل رئيس المجلس الطلب إلى اللجنة التشريعية والدستورية، لدراسته والتأكد من توافر الشروط المنصوص عليها في المادة 226 من الدستور، ودراسة الأسباب والمبررات، وتتلقى خلال 30 يوما كل الآراء والمقترحات من نواب المجلس، حيث يحق لكل نائب تعديل أو إضافة أو حذف، ومن ثم تكتب اللجنة تقريرا برأيها خلال 60 يوما ليتم عرضه على الجلسة العامة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى