أخبارسياسة

رسميًا.. إثيوبيا تتراجع عن المشاركة في اجتماعات سد النهضة في واشنطن

وصل إلى العاصمة الأمريكية واشنطن وفدا مصر والسودان للمشاركة في الاجتماعات

 

أعلنت وزارة المياه الإثيوبية، أنها أبلغت وزارة الخزانة الأمريكية، بعدم مشاركتها في اجتماعات واشنطن حول سد النهضة، والمقررة يومي غد وبعد غد على مستوى وزراء الخارجية والري في مصر والسودان.

وزعمت أديس أبابا، أنها لم تتمكن من استكمال المباحثات حول مسودة اتفاق سد النهضة مع المختصين و”أصحاب المصلحة المحليين”.

وكانت إثيوبيا قد عقدت اجتماعا، مطلع الأسبوع الماضي، برئاسة رئيس الوزراء آبي أحمد ومشاركة وزير المياه وعدد من المختصين والفنيين المحليين للتباحث حول مستجدات سد النهضة.

ووصل إلى العاصمة الأمريكية واشنطن وفدا مصر والسودان للمشاركة في الاجتماعات.

وكان وزير الري والموارد المائية ياسر عباس قد أبلغ الصحافيين قبل يومين، أن الأطراف الثلاثة تسلمت مسودة اتفاق نهائي مقدمة من وزارة الخزانة الأميركية، وأن اجتماعات 27 فبراير الجاري قد تشهد توقيع اتفاقية نهائية بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

وأعلن السودان قبل أيام استلام الدول الثلاث مسودة الاتفاق التي أعدتها الولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة البنك الدولي، تمهيدا للتوقيع عليها نهاية الشهر الجاري.

إلا أن رئيس وزراء إثيوبيا الأسبق هايلا ماريام ديسالين، وصل الثلاثاء إلى الخرطوم مبعوثاً من قبل رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، حيث التقى القيادة السودانية وأبلغها رسالة شفهية من رئيس بلاده، تناولت بحسب مصادر مطلعة لموقع قناة العربية، الموقف الإثيوبي من قضايا الإقليم بشكل عام، وسد النهض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى