اقتصاد

رسميا: المركزي يخفض الجنيه إلى 8.85 أمام الدولار

رسميا: المركزي يخفض الجنيه إلى 8.85 أمام الدولار

 

ps

رويترز

خفض البنك المركزي المصري يوم الاثنين سعر العملة المحلية بمقدار 1.12 جنيه مقابل الدولار في أول تخفيض رسمي في عهد المحافظ الجديد طارق عامر.

وباع المركزي 198.1 مليون دولار في عطاء استثنائي لتغطية واردات سلع استراتيجية أساسية بسعر 8.85 جنيه للبنوك من 7.73 جنيه في العطاء الدوري السابق يوم الأحد.

ويباع الدولار بسعر 8.95 جنيه رسميا في البنوك بعد العطاء الاستثنائي يوم الاثنين.

وقال هاني جنينة من بلتون المالية القابضة “هذه خطوة أولية نحو تحرير سعر الصرف. قيمة الجنيه بعد التخفيض قريبة جدا من سعره في السوق الموازية.”

وقال متعامل في السوق الموازية لرويترز يوم الاثنين “حتى الليلة الماضية كنا نبيع الدولار بسعر 9.20 جنيه. أتوقع أن يقل السعر كثيرا اليوم بعد تخفيض الجنيه.”

وتواجه مصر المعتمدة على الاستيراد نقصا حادا في الدولار منذ انتفاضة 2011 والقلاقل السياسية التي أعقبتها وأدت إلى عزوف السياح والمستثمرين الأجانب وتحويلات المصريين في الخارج وهي المصادر الرئيسية للعملة الصعبة.

وتعرض الجنيه المصري لضغوط مع تناقص الاحتياطيات لكن البنك المركزي كان مترددا في خفض قيمته تخوفا من تأجيج التضخم الذي يقع بالفعل في خانة العشرات.

وقال جنينة “توقيت التخفيض هو إظهار حسن النية (من المحافظ) لصناديق الاستثمار الأجنبية بعد اجتماع المحافظ مع الصناديق يوم الجمعة الماضي.”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى