سياسة

رحيل شمعون بيريز.. آخر آباء إسرائيل

رحيل الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز عن عمر ناهز 93 عاما

biris

القدس (رويترز)- زحمة

توفّي الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز يوم الأربعاء في تل أبيب عن عمر يناهز 93 عاما ونعاه الرئيس الأمريكي باراك أوباما بقوله “انطفأ ضوء لكن الأمل الذي منحنا إياه سيظل مشتعلا للأبد”.

كان بيريز الحائز على جائزة نوبل للسلام في عام 1994 قد نقل إلى المستشفى بعد إصابته بسكتة دماغية قبل نحو أسبوعين وتوفي في مستشفى تل هاشومر قرب تل أبيب.

وقال أوباما في بيان له “قلة ممن يشاركوننا في هذا العالم هم من يغيرون مسار التاريخ البشري ليس فقط من خلال دورهم في الأحداث البشرية.. وإنما لأنهم يوسعون خيالنا الأخلاقي ويدفعوننا لتوقع المزيد من أنفسنا. صديقي شمعون كان واحدا من هؤلاء الناس.”

وذكرت تقارير إعلامية أن أوباما يعتزم حضور جنازة بيريس التي قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن من المتوقع أن تجرى يوم الجمعة رغم أن تفاصيل المراسم لم تعلن.

وأصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بيانا عبر فيه “عن حزنه العميق لرحيل حبيب الأمة”.

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الوزراء الإسرائيلي في جلسة خاصة للعزاء الساعة 0700 بتوقيت جرينتش.

وصدر إعلان رسمي بوفاة بيريز في المستشفى من خلال ابنه تشيمي ورافي فالدان زوج ابنته وطبيبه الشخصي الذي قال إن بيريس توفي دون معاناة وإنه تبرع بقرنيتي عينيه.

وشارك بيريز في كل الأحداث الكبرى تقريبا في إسرائيل منذ تأسيس الدولة في 1948. وعلى مدى مشواره السياسي الذي امتد لنحو سبعة عقود شغل بيريز عدة مناصب وزارية ورأس الحكومة مرتين بصفته رئيسا لحزب العمل.

ونال بيريز جائزة نوبل للسلام مشاركة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل إسحق رابين والزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات عن اتفاق السلام المؤقت لعام 1993 الذي لم يتحول قط إلى معاهدة دائمة.

وينظر إلى بيريس على نطاق واسع على أنه هو من أكسب إسرائيل القدرات النووية بعدما جلب مفاعل ديمونة النووي السري من فرنسا عندما كان مديرا عاما بوزارة الدفاع في الخمسينيات. كما أشرف عندما كان وزيرا للدفاع على عملية إنقاذ إسرائيلية في عام 1976 لإسرائيليين مخطوفين بمطار عنتيبي في أوغندا.

وينظر إليه عربيا على أنه “سفاح قانا” في إشارة إلى مجزرة قانا 1996 التي قصف فيها سلاح الجو الإسرائيلي ملجأ تابعا للأمم المتحدة وقتل أكثر من 100 من الضحايا معظمهم أطفال.

وأصبح رئيسا للدولة وهو منصب شرفي إلى حد كبير في إسرائيل في الفترة من 2007 إلى 2014.

وفي وقت سابق من سبتمبر أيلول وعقب سلسلة من الاضطرابات الصحية التي شملت أزمة قلبية خفيفة خضع لتركيب جهاز صناعي لتنظيم ضربات القلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى