سياسة

البرلمان البريطاني يوافق على تأجيل “بريكست” بلا استفتاء ثان

النواب البريطانيون يرفضون بغالبية كبيرة إجراء استفتاء ثان حول بريكست

وكالات

صوّت مجلس العموم البريطاني، مساء الخميس، بالأغلبية، ضد إجراء استفتاء ثان لاتفاق “بريكست”. لكنه وافق على اقتراح الحكومة تأجيل خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي “البريكست”، إلى ما بعد موعده المحدد في 29 مارس الجاري.

وأيّد 412 نائبا طلب التأجيل بينما رفضه 202.

أما طلب إجراء استفتاء ثان حول خروج لندن من الاتحاد الأوروبي، فقد رفضه 334 نائباً وأيده 85.

وينص المقترح على تأجيل موعد بريكست حتى 30 يونيو المقبل ولمرة واحدة فقط، بحيث يفسح الوقت أمام التشريعات المطلوبة للخروج من الاتحاد الأوروبي. وينصّ أيضاً على أنه في حال فشل التوصل إلى اتفاق بحلول 20 مارس الحالي، فإن المجلس الأوروبي المجتمع في اليوم التالي قد يرفض التمديد القصير الأمد.

وطرح ذلك التعديل مجموعة برلمانية مستقلة تضم نوابا انشقوا عن حزب العمال ونواب من الحزب المحافظ، ويطلب تمديد مهلة العامين التي تنص عليها المادة 50 من اتفاقية لشبونة والخاصة بمغادرة الاتحاد الأوروبي، أي إلى ما بعد 29 مارس، لطرح المسألة على الاستفتاء مرة ثانية.

اقرأ أيضًا: البرلمان البريطاني يرفض مجددًا اتفاق “بريكست”

ورفض النواب المحافظون النص بشكل كبير، فيما امتنع العديد من نواب حزب العمال عن التصويت، وهو حزب المعارضة الرئيسي، بعد ان دعا نوابه الخميس إلى رفض دعم النص.

وبحسب صحيفة “ذي غارديان” البريطانية، فإن قيادة حزب العمال اتبعت توصيات منظمة “بيبولز فوت” (صوت الناس) التي تنشط من أجل استفتاء ثان لكن تعتقد أن الوقت لم يحن بعد لطرح المسألة أمام البرلمان.

واستنكر نواب المجموعة المستقلة موقف حزب العمال بعد رفض التعديل.

وكتب شوكا أوما النائب المنشق عن حزب العمال على تويتر “إدارة حزب (العمال) المشككة في الاتحاد الأوروبي خانت مناصرين وناخبين عماليين اليوم بامتناعها عن التصويت” على التعديل.

تقرأ أيضًا: بريكست- مباحثات اللحظات الأخيرة قبل تصويت الثلاثاء

وقالت النائبة آنا سوبري، المتحدثة باسم المجموعة المستقلة إن “المجموعة المستقلة لن تستلم أبداً”.

وأضافت في بيان “سنواصل ممارسة الضغوط لصالح تصويت على اتفاق نهائي لبريكست. سنواصل مساءلة الحكومة وأن نكون معارضة حقيقية بلادنا بحاجة إليها. الشعب البريطاني يستحقّ أن يقول الكلمة الأخيرة في بريكست”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى