حيوانات

“ديمكا” ثاني قط في العالم يحصل على أطراف صناعية بعد أن قضمه الصقيع

مصنوعة من التيتانيوم ومطبوع عليها

livescience

استطاعت قطة في روسيا فقدت أقدامها الأربعة بسبب قضمة الصقيع/عضة البرد أن تمشي وتهرب وتسلق السلالم مرة أخرى، وذلك بفضل الأطباء البيطريين الذين استبدلوا أطرافها المفقودة بأطراف صناعية ثلاثية الأبعاد مصنوعة من التيتانيوم.

القطط الرمادية هاردي، التي تسمى Dymka (“ضباب” باللغة الروسية)، حوالي 4 سنوات، وجدها سائق عابر في ديسمبر 2018 على الثلج في نوفوكوزنيتسك في سيبيريا ونقلها إلى عيادة في نوفوسيبيرسك، وفقًا لموقع الأخبار الروسي كومسومولسكايا برافدا.

وذكرت صحيفة موسكو تايمز أن ديمكا كانت تعاني من قضمة الصقيع في أقدامها وأذنيها وذيلها، لدرجة أن الطبيب البيطري سيرجي جورشكوف اضطر إلى بتر الأطراف التي لحقت بها أضرار.

وقال جورشكوف لصحيفة “موسكو تايمز” إن الأطباء البيطريين في عيادة نوفوسيبيرسك يعالجون في فصل الشتاء  ما لا يقل عن خمسة إلى سبعة قطات بسبب قضمة الصقيع في أقدامهم وأذناهم وأنوفهم، وتتطور قضمة الصقيع عندما تجمد درجات الحرارة الباردة الجلد والأنسجة، خاصةً في الأطراف، وفي الحالات الشديدة، تموت الأنسجة وتتطلب البتر.

وتعاون جورشكوف وزملاؤه في العيادة مع باحثين من جامعة تومسك للفنون التطبيقية (TPU) في تومسك ، روسيا ، لإنشاء مجموعة من الأطراف الاصطناعية لدى ديمكا.

وقال ممثلو TPU في بيان إن العلماء طوروا وطبقوا طلاء مصنوع من فوسفات الكالسيوم للمساعدة في تركيب غرسات التيتانيوم التي تم إدخالها ودمجها في عظام ساقها، ولتقليل خطر الإصابة ورفض الزرع إلى الحد الأدنى.

واستخدم الباحثون التصوير المقطعي المحوسب (CT) بالأشعة السينية لأرجل Dymka لنمذجة وثم 3D طباعة قضبان التيتانيوم.

وتلقت Dymka أطرافها الاصطناعية في يوليو 2019 ، أولاً في ساقيها الأمامية ثم في ساقيها الخلفيتين، وفقًا لما ذكرته أخبار نوفوسيبيرسك.

وفي مقطع فيديو شاركته العيادة البيطرية على موقع يوتيوب في 10 ديسمبر 2019 – بعد سبعة أشهر من إرفاق أقدام Dymka الجديدة – كانت تستمتع بفترة استيقاظ وتمشي حول غرفة الفحص واللعب  على البطانية.

وأظهرت الصورة عن قرب مكان قضبان التيتانيوم في ساقيها، بحيث تنتهي بـ “أقدام” مصنوعة من مادة سوداء مرنة مع قيعان مزخرفة.

Dymka هو الآن القط الثاني في العالم الذي حصل على أربعة أطراف صناعية، وفي عام 2016 ، أجرت عيادة نوفوسيبيرسك إجراءً مشابهاً ، حيث قامت بتركيب غرسات من التيتانيوم على قطة ذكرية تدعى ريزيك (“الأحمر” بالروسية) ، والتي تطلبت أيضًا إجراء عملية جراحية لبتر رباعي أقدام قدميها الصقيعية، وفقًا لصحيفة موسكو تايمز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى