منوعات

حليب القنب.. لن تتوقع فوائد هذا المشروب على صحتك

يفيد شرب حليب القنب صحة الجلد ويحمي من أمراض القلب

healthline

هل سبق لك أن سمعت بحليب القنب؟ هو لا يشبه الحليب العادي بأيّ شكلٍ من الأشكال لكن بعد التعرّف على فوائده الصحية، سيتحوّل حتماً إلى مكوّن أساسيّ في روتين حياتك الغذائي.

يصنع هذا الحليب من بذور القنب الكاملة والغنية بالبروتين النباتي عالي الجودة والدهون الصحية والمعادن.

ويفيد شرب حليب القنب صحة الجلد ويحمي من أمراض القلب.

تتناول هذه المقالة حليب القنب، وتغذيته، وفوائده، واستخداماته وكيفية صنعه بنفسك.

ما هو حليب القنب؟

يتم صنع حليب القنب عن طريق مزج الماء مع بذور نبات القنب.

ويستخدم هذا النبات أيضا لإنتاج الماريجوانا، ومع ذلك فإن حليب القنب وغيره من المنتجات المصنوعة من بذور القنب لا تسبب آثارًا لتغيير العقل مثل الماريجوانا، ولا تحتوي إلا على كميات ضئيلة من مركب تتراهيدروكانابينول ذي التأثير النفساني.

ولحليب القنب نكهة ترابية، جوزي، وقوام دسم ويمكن استخدامه بدلاً من حليب البقر، على سبيل المثال في العصائر والقهوة ومع الحبوب.

في حين أن حليب القنب يمكن أن يصنع من البذور والمياه فقط، فإن العديد من الأصناف التجارية تحتوي على مواد تحلية أو ملح أو مكثفات كذلك.

حليب القنب والتغذية

حليب القنب مغذي للغاية ومحمّل بالبروتينات والدهون الصحية.

ويحتوي على البروتين والدهون الصحية أكثر من الأنواع الأخرى الشائعة من الحليب النباتي، بما في ذلك حليب الأرز وحليب اللوز.

وبالمقارنة مع حليب البقر الكامل، يحتوي حليب القنب على عدد أقل من السعرات الحرارية، وأقل كمية من البروتينات والكربوهيدرات، ولكن كمية الدهون نفسها تقريبًا .

كوب واحد (240 مل) من حليب القنب غير المحلى يحتوي على ما يقرب من:

السعرات الحرارية: 83

الكربوهيدرات: 1.3 غرام

البروتين: 4.7 غرام

الدهون: 7.3 غرام

الكالسيوم: 2٪ من القيمة اليومية

الحديد: 7 ٪

بالإضافة إلى هذه المغذيات التي يحتوي عليها  بشكل طبيعي ، غالبًا ما يتم تعزيز حليب القنب التجاري بالكالسيوم والفوسفور والفيتامينات A و B12 و D. ومع ذلك، قد يحتوي أيضًا على سكر أو ملح أو مكثفات أو إضافات أخرى .

ومعظم الدهون في حليب القنب هي الأحماض الدهنية الأساسية غير المشبعة، بما في ذلك حمض اللينوليك (أوميغا 6) وحمض ألفا لينولينيك (أوميغا 3) ، والتي تعتبر ضرورية لبناء الأنسجة والأغشية الجديدة في جسمك.

فضلاً عن أن حليب القنب يوفر  البروتين الذي يمكن لجسمك هضمه  بسهولة. وهو واحد من البروتينات الكاملة القائمة على النبات، حيث أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الإنسان من الطعام .

وأخيرًا، حليب القنب خالٍ تمامًا من الصويا واللاكتوز والغلوتين، مما يجعله خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يحتاجون أو يريدون تجنب هذه المكونات.

يعزز صحة الجلد

يحتوي القنب على أحماض أوميجا 6 و أوميغا 3 في نسبة مثالية .

الحصول على كميات متوازنة من أوميغا 6 وأوميغا 3 من الأطعمة يمكن أن تدعم الاستجابة المناعية للبشرة ضد الالتهاب والشيخوخة.

وجدت دراسة لمدة أربعة أسابيع في 20 شخصا يعانون من الأكزيما أن تناول ملعقتين من زيت القنب (30 مل) يوميا يحسن بشكل ملحوظ جفاف الجلد والحك.

وفي دراسة أخرى أجريت على أكثر من 4000 امرأة، كان أولئك الذين أبلغوا عن تناول كمية أكبر من حمض اللينوليك (أوميغا -6) الغذائي أقل عرضة للبشرة الجافة أو الرقيقة مقارنة مع أولئك الذين تناولوا أقل من الأحماض الدهنية.

يحمي من أمراض القلب

يحتوي القنب على مغذيات قد تمنع أمراض القلب.

على وجه التحديد ، القنب غني بالحمض الأميني الأرجينيني، الذي يحتاجه جسمك لإنتاج أكسيد النيتريك الذي يساعد على استرخاء الأوعية الدموية والحفاظ على ضغط دم صحي.

الحصول على ما يكفي من الأرجينين قد يؤدي أيضا إلى خفض مستويات  البروتين سي التفاعلي (CRP) في الدم، إذ  ترتبط مستويات عالية من بروتين سي التفاعلي CRP بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وجدت دراسة واحدة في أكثر من 13000 بالغ أن أولئك الذين يعانون من أعلى مدخول غذائي من الأرجينين كانوا أقل عرضة بنسبة 30٪ لمستويات البروتين الشرياني مقارنة مع أولئك الذين يستهلكون أرجينين أقل.

ويعد استهلاك منتجات القنب الغنية بالأرجينين عاملا مساعدا في الحفاظ على مستويات الدم المثلى لأكسيد النيتريك وCRP مما يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

كيفية استخدام حليب القنب

يمكن استخدام حليب القنب بدلاً من حليب البقر وإضافته إلى نظامك الغذائي بعدة طرق.

وهي خالية من فول الصويا والغلوتين واللاكتوز وخيار جيد لأولئك الذين يتجنبون الألبان أو اتباع نظام غذائي نباتي .

يمكن استهلاك حليب القنب من تلقاء نفسه أو إضافته إلى الحبوب الساخنة والباردة والمخبوزات والعصائر.

ونظرًا لما يتميز به حليب القنب من اتساق دسم ومحتوى البروتين ، فهو مثالي لصنع الكابتشينو ومشروبات القهوة الأخرى .

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى