مقالات

حلول الدفع والمعاملات المالية الأكثر استخدامًا في الشرق الأوسط

على الرغم من أن العالم الغربي قد استحدث الكثير من وسائل الدفع الإلكترونية المُتنوعة إلى أن الوسائل المالية المتاحة في العالم العربي لاتزال محدودة ولايزال أغلب العرب يعتمدون على الدفع المباشر بالأوراق النقدية، وفي هذا الدليل سوف نتناول أبرز الوسائل المالية المتاحة في المنطقة خلال الوقت الحالي والتي يُمكنك استخدامها لإجراء مدفوعاتك عبر الإنترنت أو في المتاجر الحقيقية.

الوسائل المالية الأكثر استخدامًا في الشرق الأوسط

1.    الدفع عند الاستلام

يُعتبَّر الدفع النقدي عند الاستلام أحد أكثر الوسائل شيوعًا ورواجًا في المنطقة العربية. في الحقيقة فإن الكثير من المصريين والعرب بشكلٍ عام لا يُفضلون وضع أموالهم في المصارف أو البنوك لكثيرٍ من الأسباب منها الخوف من كون أسعار الفائدة ربوية والقلق على ضياع الأموال والرغبة في الإحتفاظ بها معهم في بيوتهم! أما الطريقة التي يواجه بها العرب والمصريون مشكلة التضخم في شراء الذهب كلما أمكنهم للحفاظ على قيمة مدخراتهم. لذلك فإذا كُنت تعيش في إحدى الدول العربية فإنك ستجد كل مواقع الإنترنت تدعم الدفع النقدي عند الاستلام كأحد وسائل الدفع على الرغم من أن هذا الخيار لا يوجد في المتاجر العالمية بالطبع!

على سبيل المثال، في السعودية فإن 75% من المُعاملات التي تتم عبر الإنترنت يتم دفعها عند التسليم. ونظرًا لأن المملكة هي السوق الأغنى والأكبر في المنطقة فلا يُمكن لتجار التجزئة تجاهل خيار الدفع عند التجزئة.

في الحقيقة فإن الكثير من تجار التجزئة عبر الإنترنت يقولون أن الدفع النقدي عند الإستلام أكثر شعبية بكثير من الوسائل المالية الأخرى على الرغم من أن هذه الطريقة مُكلفَّة جدًا بالنسبة لهم حيث يتعين عليهم تسديد رسوم النقل والشحن قبل الحصول على أي مُقابل وتزداد التكلفة إذا تم إرجاع المنتج.

2.    بطاقات الخصم المباشر

تعتبَّر البطاقات البنكية هي الوسيلة الثانية الأكثر استخدامًا في المنطقة العربية حيث يوجد في مصر 31 بنك وفي السعودية 13 بنكًا، ويصل عدد عملاء البنوك في مصر إلى 30 مليون عميل. وعلى الرغم من أن بطاقات الائتمان تعتبَّر الأكثر شيوعًا واستخدامًا في البنوك الغربية إلا أنها محدودة جدًا في البنوك العربية نظرًا لأن فتاوى بعض الجهات الدينية تُحرِم الائتمان والفائدة كما سبق وأشرنا، لذلك فإن بطاقات الخصم المباشر تعتبَّر هي الأكثر انتشارًا بين عملاء البنوك في مصر والعالم العربي بشكلٍ عام. يُمكن استخدام هذه البطاقات في إجراء عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت أو في المتاجر الحقيقية. علاوة على ذلك، فيُمكنك الحصول على نقاط وهدايا مُقابل كل عملية شراء تقوم بها دون فائدة أو ائتمان. علاوة على ذلك، يُمكنك استخدام هذه البطاقات على سبيل المثال في اللعب بمال حقيقي على مواقع الإنترنت وتطبيقات الألعاب المُختلفة. أما عيوب هذه البطاقات فهي واضحة ومعروفة للجميع حيث أنها تمنحك مدى محدود جدًا من الإنفاق نظرًا لأن الرصيد المُتاح فيها يكون رصيد حسابك وبالتالي فمن غير المُمكن أن تنفق أكثر من الأموال التي لديك بالفعل في الوقت الحالي. علاوة على ذلك، فإن هذه البطاقات لا تُوفِر نفس الحماية التي تُقدمها البطاقات الائتمانية حيث ان بطاقات الائتمان تستخدم نظام الـ OTP وتنتظر 10 دقائق قبل إتمام العملية وإذا كُنت مترددًا في إجراء عملية الدفع فيُمكنك التراجع عنها. على الرغم من هذه العيوب فإن بطاقات الخصم المباشر أفضل للتجار بكثير من الدفع عند الاستلام.

3.    البطاقات الائتمانية

على الرغم من المشكلات الدينية المتعلقة باستخدام البطاقات الائتمانية فهناك الكثير من المستخدمين الذين يُفضلون استخدامها لإجراء عمليات شراء السلع والخدمات المُختلفة عبر الإنترنت والإنفاق أثناء السفر والحصول على بعض الأموال حينما تتأخر صرف رواتبهم. من ناحية أخرى، فإن الكثير من البنوك قدمَّت بطاقات ائتمانية تمنح المستخدمين مدة زمنية مُحددة لإعادة الأموال التي صرفوها من رصيد البنك دون تحمل أي فوائد إضافية. في الوقت الحالي فإن البطاقات الائتمانية الأكثر استخدامًا تحمل شعار Mastercard ويليها بطاقات Visa.

4.    Vodafone Cash

تُعتبَّر فوادفون كاش هي محفظة الهواتف الذكية الأكثر استخدامًا وشيوعًا في مصر وهي تتفوق على محافظ الشركات المنافسة بفضل المزايا الكبيرة التي تُقدمها للمستخدمين حيث أنها خالية من أي رسوم، ويُمكن شحن رصيدك على المحفظة أو صرفه من أي ATM، كما أنها سهلة الاستخدام ومتاحة لأي شخص يمتلك خط فودافون. باستخدام هذه المحفظة يُمكنك تعبئة رصيد هاتفك الجوال، تجديد باقة الإنترنت الأرضي، دفع فواتير المرافق، إرسال وتلقي الأموال من المحافظ الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، فهناك الكثير من مواقع الإنترنت التي أصبحت تدعم محفظة فوادفون كاش وغيرها من محافظ الهواتف الأخرى أيضًا.

علاوة على ذلك فإنك سوف تكون قادرًا على تتبع إنفاقك ومعرفة رصيدك عليها من خلال تطبيق “أنا فودافون”، في العالم العربي يوجد الكثير من محافظ الهواتف الذكية أيضًا مثل زين كاش في كل الكويت والعراق، واتصالات كاش في الإمارات، وSTC Pay واتصالات كاش في السعودية، وغيرها من المحافظ المتاحة.

5.    باي بال

أعلنت شركة باي بال أنها تمتلك 5% من صناعة التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية وهي نسبة كبيرة جدًا بالأخذ بعين الإعتبار أن السوق العربية لاتزال ناشئة في خدمات الدفع الإلكترونية. من خلال محفظة PayPal يُمكن للمستخدمين إجراء مدفوعاتهم للمتاجر الإلكترونية وتحويل وتلقي الأموال من الأشخاص الآخرين على الإنترنت. الحد الأقصى لعملية التحويل الواحدة هو 10 آلاف دولار، فيما أن الحد الأدنى للتحويل هو 10 دولار وبالطبع فإن هذه الحدود مناسبة لكل المستخدمين. تُقدم محفظة باي بال خياريْن للمحافظ؛ الأول هو المحافظ الشخصية التي تكون حدود الإرسال/ التلقي فيها منخفضة، بينما الثاني فهو المحافظ التجارية التي تُقدم حدودًا أعلى.

خلاصة الحديث: المدفوعات النقدية تُسيطر..

بشكلٍ عام فإن الوسائل المالية المتاحة في مصر والشرق الأوسط تختلف تمامًا عن نظيراتها الموجودة في العالم! فلايزال جمهور العالم العربي يستكشف خيارات مثل البطاقات مسبقة الدفع وبطاقات المشتريات والمحافظ الإلكترونية وحتى البطاقات البنكية وفي الوقت الحالي فإن المدفوعات النقدية لاتزال تُسيطر على القطاع الأكبر من صناعة المدفوعات في مصر والعالم العربي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى