ثقافة و فن

“جائزة ت. اس. اليوت: سارة “ستغيّر وجه الشعر

“جائزة ت. اس. اليوت: سارة “ستغيّر وجه الشعر

سارة هاو
سارة هاو

جارديان – مارك براون

ترجمة- *أحمد زغلول الشيطي

 

صوت جديد، حسب المحكمين ” سوف يغير الشعر البريطانى” فازت بجائزة ت. اس. اليوت للشعر سارة هاو، زميلة معهد رادكليف، جامعة هارفارد. ربحت عشرين الف جنيه استرلينى عن “حلقة اليشم” الذى يكشف عن ارثها البريطانى و الصينى.

عَمَل هاو- للمرة الاولى، تفوز مجموعة شعرية أولى بالجائزة البريطانية منذ تدشينها فى1993- اجتاز على نحو بارز قائمة قصيرة قوية، والتى تظهر أكبر الأسماء الشعرية، تتضمن: دون باترسون، كلوديا رانكن، سن أو براين، و ليز موراى.

باسكال بيتى الشاعرة التى ترأست فريق المحكمين قالت أن عمل هاو البالغة من العمر 32 عامًا كان مذهلًا، و أن تجريبها جاء مضفرا “بشكل” من شأنه ” تغيير الشعر البريطانى” و “هى تكتشف وضع النساء فى الصين، ولكنها لا تفعل ذلك فقط، بل تفعله بالطريقة الأكثر درايًة، كثافًة، غنًى، وخيالًا” ان المثير فى عمل هاو على وجه خاص، الأشكال المتميزة والجريئة فى الشعر، واستخدامها القوى للمساحة الفارغة” حسب بيتى التى أضافت ” ان الناس سوف يجدون ذلك سهل المنال، لكن هذه سيستلزم اعادة القراءة” ” هذه واحدة من وجوه قوتها، لا يهم كيف غالبا ستقرأ ذلك، حيث يوجد الكثير هنا، هذا غنى للغاية، فالكلام يكشف عما جرى الآن فى وضع المرأة فى العالم”

قُدمت الجائزة يوم الاثنين ليلًا فى احتفال بمتحف فكتوريا والبرت بلندن.

قالت بيتى ” ان الرائع على الاطلاق أن هذا كان كتاب هاو الاول” و أن” هذا الكتاب لعب مع الشكل على نحو واسع، وفى نفس الوقت تعامل مع اكثر الموضوعات راهنية، وصعوبة، ومن خلا الثقافة التى لا نستخدمها لنرى الشعر البريطانى”

هاو ابنة لأب بريطانى وأم صينية، انتقلت من هونج كونج الى انجلترا عندما كانت صغيرة. قصائدها ترسم رحلاتها عائدة الى هونج كونج لتعيد اكتشاف جذورها.

 

* كاتب وروائي مصري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى