أخبار

تونس تقيل وزير الداخلية بعد أيام مِن غرق مركب مهاجرين

رئيس الوزراء التونسي يكلّف وزير العدل غازي الجريبي بمهام وزير الداخلية مؤقتًا

وزير الداخلية التونسي لطفي براهم

بي بي سي- رويترز

أقال رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، وزير الداخلية، لطفي براهم، بعد أيام من غرق مركب صيد كان يقلّ عشرات المهاجرين، جنوب شرقي البلاد.

وكلف الشاهد وزير العدل، غازي الجريبي، بمهام وزير الداخلية مؤقتا.

وأصدرت الحكومة بيانا لم تشر فيه إلى أسباب إقالة براهم، لكنّ مسؤولا حكوميا رفض الكشف عن هُويته، قال لوكالة “رويترز” للأنباء: “أقال الشاهد وزير الداخلية بسبب فشله في منع القارب والهجرة غير الشرعية للقوارب بشكل عام”.

وأنقذت السلطات 68 شخصا من القارب المنكوب، لكن يُعتقد بأن أكثر من مئة شخص، بما في ذلك أفارقة من جنوب الصحراء الكبرى، لقوا حتفهم في الحادث، حسب مراسلة “بي بي سي” في تونس، رنا جواد.

كان معظم من كانوا على متن القارب تونسيين يحاولون الهروب من البطالة والأزمة الاقتصادية التي عصفت بالبلاد منذ الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي عام 2011.

وقال مسؤول في وزارة الداخلية إن تونس أوقفت نحو ستة آلاف مهاجر كانوا في طريقهم لمغادرة سواحلها إلى أوروبا في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، بزيادة كبيرة عن عدد الذين منعتهم الحكومة من الهجرة غير الشرعية خلال نفس الفترة من العام الماضي. وتقول تقديرات إن هذا العدد لا يتجاوز المئات.

ومنذ بداية العام الحالي وحتى الثاني من مايو وصل 1,910 مهاجرين تونسيين إلى إيطاليا، من بينهم 39 امرأة و307 قاصرات -من بينهم 293 قاصرا دون مرافق- مقارنة بـ231 فقط خلال نفس الفترة من عام 2017، وفقًا لمنظمة الهجرة الدولية.

وشهدت العلاقة بين رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الداخلية توترا شديدا، وبخاصة بعد أن أمهل رئيس الحكومة الوزير المقال مهلة 48 ساعة لإلقاء القبض على وزير الداخلية السابق، ناجم الغرسلي، الهارب من العدالة منذ نحو ثلاثة أشهر.

وعيّن براهم وزيرا للداخلية في السادس من سبتمبر الماضي، قادما من جهاز الحرس الوطني الذي قاده لنحو عامين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى