مقالات

توقعات سوق العملات العالمية لعام 2022

بحلول عام 2022، ستكون العملات التي من المتوقع أن تكون مفضلة هي تلك التي يمكن أن تستفيد من التحرك التدريجي لبنوكها المركزية نحو التطبيع، قد تثبت هذه المرحلة الانتقالية أيضًا أنها داعمة للعملات الأكثر تقلبًا مثل عملات السلع الأساسية.

توقعات بقوة الدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري / الين الياباني

سوف يتحدد مستقبل الدولار الأمريكي في الغالب من خلال مسار تطبيع سياسة البنك الاحتياطي الفيدرالي بالنسبة للاقتصادات الأخرى، بالإضافة إلى التعافي الاقتصادي المستمر على المستويين العالمي والإقليمي، قد تواجه العملات ذات العوائد المنخفضة والمسارات التضخمية الضعيفة رياحًا معاكسة بحلول عام 2022.

ومن هذا المنظور، قد يكون كل من الين الياباني والفرنك السويسري عرضة للانخفاضات في عام 2022، فيما يتعلق بالفرنك السويسري من المرجح أن يحافظ البنك الوطني السويسري (SNB) على نشاطه سياسة العملات الأجنبية التي يتدخل فيها في سوق تداول العملات الأجنبية لإضعاف الفرنك السويسري إذا لزم الأمر،وهذا من شأنه أن يبقي الغطاء على العملة ويمنع أي تعزيز مستدام من شأنه أن يضيف ضغطًا مضادًا للتضخم إلى بيئة التضخم المحلي المنخفضة باستمرار.

ضعف اليورو في البداية من عام 2022

مع وجود البنك الاحتياطي الفيدرالي في المقدمة فيما يتعلق بتقليص مشتريات الأصول، فقد يبدأ اليورو في عام 2022 بهدوء مقابل الدولار الأمريكي، وعلى الرغم من أن البنك المركزي الأوروبي قد اتخذ نبرة حذرة وصبور فيما يتعلق بتطبيع السياسة، إلا إنه من المتوقع أن يتسارع التضخم أكثر في العام المقبل، ومن المحتمل أن يترك هذا أسواق العملات الأجنبية عرضة لإعادة تسعير وفقًا لتطبيع السياسة.

تظل الأساسيات الاقتصادية أكثر صلابة داخل منطقة اليورو مقابل الولايات المتحدة لا سيما من حيث الأرصدة الخارجية ومن منظور العجز المالي، علاوة على ذلك، فإن توقع التكامل المالي الأوروبي بدعم من الائتلاف الحاكم الجديد في ألمانيا يمكن أن يوفر بعض الزخم الإضافي لليورو على أساس متوسط ​​المدى.

يمكن أن يتبع اليورو الاستقرار والانتعاش في وقت لاحق في عام 2022. لكن هذه النتيجة تعتمد على المدة التي يستمر فيها ارتفاع التضخم في منطقة اليورو ، بالإضافة إلى قدرة البنك المركزي الأوروبي على إعادة تطبيع السياسة بالنسبة لتوقعات السوق الحالية.

الدولار الأمريكي والسياسة النقدية

القوة الأخيرة في الدولار الأمريكي لم تتحرك بعيدة عن التوقعات الهبوطية على المدي الطويل، فالدولار لا يزال في المراحل الأولى من الاتجاه الهبوطي لعدة سنوات، وتنبع مرونة هذا العام إلى حد كبير من العوامل قصيرة المدى التي من المحتمل أن تتلاشى خلال الأشهر القادمة، ومع ذلك، من غير المرجح أن تكون المكاسب مقابل الدولار خلال العام المقبل واسعة النطاق كما كانت خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية.

لقد خفف محللو الفوركس من تفاؤلهم بشأن اليورو ذي العائد المنخفض، كما أنهم لا يزالوا إيجابيين بشأن عملات السلع وتلك التي ترفع البنوك المركزية أسعار الفائدة عليها.

حقق الدولار الأمريكي ارتفاعًا بنسبة 2.6% مقابل سلة من عملات الأسواق المتقدمة منذ بداية العام حتى الآن، ويعتبر ارتفاع قيمة الدولار هو أحدث نقطة نقاش للمستثمرين العالميين الذين يخشون أن يصبح حدث مضاف إلى قائمة متزايدة من الرياح المعاكسة للنمو الاقتصادي العالمي.

وجد تحليل من بنك الاستثمار SociétéGénérale أن العملة الأمريكية يمكن أن تمتد أعلى بكثير، بشرط أن يظل المستثمرون واثقين من أن البنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في تشديد السياسة النقدية في غضون إطار زمني معقول، ويقول المحلل لدي البنك “توقع الاختلاف في السياسة من المرجح أن يقود اتجاهات العملة في عام 2022”.

كشف تحديث السياسة الصادر عن البنك الاحتياطي الفيدرالي في شهر سبتمبر عن أن البنك كان عازمًا على خفض برنامج التسهيل الكمي في نوفمبر، مما فاجأ الأسواق بالقول إن البرنامج قد ينتهي تمامًا بحلول منتصف عام 2022.

تُظهر أسواق المال الآن أن التوقعات بارتفاع أسعار الفائدة في أواخر عام 2022 قد ارتفعت، في حين تم تحديد ما يصل إلى ثلاث ارتفاعات في عام 2023، وهذا يعني أن الاحتياطي الفيدرالي لن يشتري قريباً ديون حكومية أمريكية جديدة، مما يؤدي إلى انخفاض قيمة السندات الحكومية مما يؤدي بدوره إلى زيادة العائد الذي يدفعه للمستثمرين.

ويضيف المحلل أن المستثمرين الأجانب سيكونون سعداء للغاية في الحصول على السندات المخصومة للاستفادة من العائدات الفائقة التي يقدمونها، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على الدولار.

من جهة أخرى، إن الفكرة القائلة بأن عجز الولايات المتحدة مضر بالعملة قد عفا عليها الزمن عندما تنجذب المدخرات الزائدة في العالم نحو الدولار لأن الولايات المتحدة تصدر الكثير من الديون وتقدم عوائد أعلى من منافسيها الرئيسيين.

يقول بنك سوسيتيه جنرال إن فوائض المدخرات الكبيرة التي حققتها الصين واليابان ومنطقة اليورو سوف يلتهمها العجز في الولايات المتحدة، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الطلب على الدولار، وفقًا لذلك، توقعوا أن يرتفع مؤشر الدولار وهو مقياس أوسع لقيمة الدولار بنسبة 5% إلى 10% أخرى.

العملات الرئيسية الأخرى وسياسات البنوك المركزية

إن احتمالية إبقاء البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة دون الصفر في حين قيام البنك الاحتياطي الفيدرالي برفع لأسعار الفائدة، يجب أن تحافظ على وجودزوج اليورو / الدولار الأمريكي في نطاق ما بعد عام 2014 حول مستوى 1.12-1.16 دولار.

كما تظهر التوقعات الحالية لسعر صرف الجنيه الاسترليني نطاقًا من 1.40-1.38 خلال العام المقبل، مما يشير إلى عدم وجود خسارة كبيرة في قيمة الجنيه الاسترليني.

هناك احتمال بقيام بنك إنجلترا برفع أسعار الفائدة أيضًا في عام 2022 مما سيكونعاملاً داعمًا للعملة البريطانية، على الرغم من أن الثقة في الدولار قد اهتزت إلى حد ما بسبب خسارة الجنيه الإسترليني في أواخر سبتمبر.

إن ارتفاع الدولار الأمريكي لن يملي الاتجاه على الأسواق المالية فحسب، بل سيكون له تداعيات على اقتصادات أخرى غير اقتصادات الولايات المتحدة، وهنا يكمن عامل مقيد محتمل للاتجاه الصعودي، هذا لأن الدولار القوي يعمل كقوة اقتصادية انكماشية نظرًا لأنه الممول السائد للتمويل في جميع أنحاء العالم.

وفقًا لبنك التسويات الدولية، على الرغم من أن الولايات المتحدة تمثل ربع النشاط الاقتصادي العالمي، فإن حوالي نصف جميع القروض المصرفية عبر الحدود وسندات الدين الدولية مقومة بالدولار الأمريكي.

نظرًا لأن سياسة البنك الاحتياطي الفيدرالي هي المحرك الأساسي لتقدم الدولار، فإنه من الواضح أنه يمكن أن يغير الموقف للحد من المكاسب، إذا أدى ارتفاع الدولار إلى تقييد النمو العالمي، فقد ينتبه البنك الاحتياطي الفيدرالي،وهذا ما يحدث بالفعل، حيث أن مؤشر الدولار (وهو مقياس واسع لقيمة الدولار) يقع بالفعل في حدود حوالي 2% من المستويات التي أدت إلى التباطؤ المفاجئ لرئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق “جانيت يلين” في خطط تطبيع الأسعار في أوائل عام 2016.

هناك العديد من العوامل الأساسية الأخرى التي يمكن أن تساعد الدولار الأمريكي على فقدان سرعة الارتفاع هي:

– الاقتصاد الأمريكي يفقد سرعته.

– يتشكل التحالف الألماني بسرعة ويظهر الاتحاد الأوروبي علامات على توحيد جهوده في الاستجابة لأزمة الطاقة الحالية من خلال حوافز مالية جديدة ضخمة موجهة بشكل مهم نحو جانب العرض على الطاقة وليس كبديل للدخل للحفاظ على ارتفاع الطلب، العرض العالمي الحالي لا يستطيع حتى التعامل مع مستويات الطلب الحالية.

من المتوقع أن تمتد المفاوضات بشأن الحكومة الألمانية الجديدة لأسابيع والحكومات الائتلافية هي الأقل احتمالية لدفع تغييرات أساسية كبيرة في السياسة، مما يشير إلى أن وفرة المدخرات في منطقة اليورو والميول الانكماشية ستظل معنا لفترة من الوقت حتى الآن.

فيما يتعلق بالاقتصاد الأمريكي، بينما عانت من تباطؤ النمو مع انتشار متغير دلتا خلال الصيف، يبدو أن الموجة تتراجع، مما يشير إلى أن الرياح المعاكسة المحلية تتلاشى.

في الوقت الحالي، لا يوجد الكثير مما يشير إلى أن الاقتصاد الأمريكي لن يستمر في النمو بسرعة نظرًا لتحسن حالة الوباء والاحتياطي الفيدرالي الذي لا يزال سخيًا، مع مزيد من الدعم القادم من حكومة لا تبدو في حالة مزاجية للتخلي عن السياسة المالية التوسعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى