مقالات

تعرف على التداول الاسلامي في عالم الفوركس

حساب التداول الإسلامي في الفوركس هو من أنواع التداول المسموح بها فهي لا تنافي الشريعة الإسلامية ومبادئها، وهذا النوع من التداول ليس مطلوب به أي قيمة ربوية من العميل،  والشركة الوسيطة مثلاً حيث أن الربا فى العملات والتداولات جعلت الكثير من العملاء يبتعدوا عنها ويتجنبها وخصوصاً في الدول الإسلامية، ومن هنا أتت فكرة التداول الإسلامي لأنه لا يوجد به أى نوع من أنواع الربا.

لماذا تعتبر فوائد التبييت معاملات ربوية

فوائد التمديد أو التتبيت هي التي يتم فرضها على العميل في حالة تمديد الصفقات وابقائها مفتوحة، حتى وإن كانت في أوقات غير العمل.

وهذه الفوائد مخالفة للدين الإسلامي لذلك في الفوركس الإسلامي يخلو هذا النوع من العملات لاعتبارها في الشريعة الإسلامية ربا بالمعنى الكامل.

كما أن الشروط المفروضة على عمليات التداول العادية هي نفسها المفروضة أيضاً على التداول للحسابات الإسلامية والفرق الوحيد هو في عملية التتبييت لأن الحسابات الاسلامية جميعها تخلو من العملات الخاصة بمد الصفقات بعد الوقت المحدد، ومتى تمتد فتح الصفقات على الأزواج لثلاث ليال متتالية فيتم فرض رسوم عليها ولكن لا يتم فرض رسوم على أي أدوات أخرى.

كما أن استراتيجية تداول فوركس حددت نظام متداول فوركس لتحديد وقت البيع أو الشراء لزوج من العملات وهناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن للمتداولين استخدامها بما فى ذلك التحليل الأساسي والفني، كما أن استراتيجية تداول فوركس الجيدة تسمح بتنفيذ الصفقات بثقة وتحليل السوق باستخدام تقنيات إدارة المخاطر السلمية.

 

فتح حساب اسلامي في خطوات بسيطة 

يمكنك فتح الحساب في افضل شركة تداول عملات اسلامية بكل سهولة كما الأركان ويوافق الشريعة الإسلامية عبر إتباع هذه الخطوات،  وهى التأكد أولاً من صحة الحساب الخاص بالمتداول ليتم إرسال جميع الأوراق الخاصة بالصفقات عليه ثم تمويل الحساب للمتداول بشكل كامل ثم متابعة حسابك الحالي الخاص بالتداول لاستلام كافة الأوراق الخاصة به ثم تقديم طلب لعمل حساب فوركس إسلامي بدون فوائد، وبعدها يمكنك التعامل بحسابك كيفما شئت دون الخوف من المعاملات الربوية المختلفة.

كما أن الشركة الوسيطة تجنبك ذلك وهناك عدد لا حصر له من الاستراتيجيات التي يمكن إتباعها ولكن من الضرورى لكل متداول فهم الاستراتيجية أولاً والارتياح لها لأن كل متداول له موارد فريدة وأهداف يجب أخذها فى الإعتبار عند اختيار الاستراتيجية المناسبة.

كما يوجد ثلاثة معايير يمكن استخدامها لمقارنة الاستراتيجية المختلفة ومدى ملاءمتها وهم تكرار فرص التداول ومطلوب مورد الوقت و المسافة النموذجية للهدف.

 

مميزات حسابات تداول الفوركس الإسلامية

هناك العديد من المميزات التي تميزها عن غيرها من حسابات التداول ولذلك يفضلها معظم الناس وبالأخص العرب، وهذه هى المميزات أنه لا يوجد أي نوع من أنواع التأخير في الصفقات أو حتى تأجيل له حيث يكون التداول مستمر بأوقات العمل بشكل مستمر.

وهو خالي تماما من أي فوائد أو معاملات ربوية وتحقيق الشفافية والمصداقية الكاملة فى الصفقات وهي ما يبحث عنها الكثير ووضوح كافة البنود الخاصة بالأصدقاء، كما أنها خالية من أي مخالفات للشريعة وجميع بنود هذا النوع من أنواع التداول غير مخالفة للشريعة الإسلامية.

 

 أين يوجد الربا في التداول بسوق الفوركس ؟

يمكنك ذلك بكل سهولة عن طريق الشركات الوسيطة ويجب أن تكون مضمونة، والتى تتجنب أي نوع من أنواع الربا كما أن هناك بعض الشروط يمكنك من خلالها اختيار أفضل شركات تداول إسلامية،  حيث يجب على الشركة أن تكون موثوقة في هيئة الرقابة العالمية وذات سمعة طيبة ومعروفة خصوصا في التداول الإسلامي.

كما أن بعض من المبتدئين يجهلون مصدر الربا في تداول الفوركس،  وهو من المعروف أنه محرم فى الشريعة الإسلامية ويعتبر بعض الناس أن ذلك ما يعرف بالعملات ولا ينساق تحت مسمى الربا.

ولكن فكرة الربا نفسها تكمن في ما يعرف بالبث التتبييت كما أن عمالة التتبييت هذه تفرض على الصفقات التي تظل مفتوحة ومعلقه حتى بعد انتهاء الوقت الرسمي لسوق الفوركس،  وهو الساعة الخامسة مساءا بتوقيت الولايات المتحدة،  ويمكن اختصار الفكرة كلها فى أن التداول يكون متاح طوال ال ٢٤ ساعة ولكن موعد الإغلاق الرسمي يكون بعد الخامسة مساءاً ولكن بعد هذا التوقيت تكون بعض التداولات المتاحة والمعلقة وهي التي يتم فرض عليها عمولة.

والتى تعرف باسم عمولة التتبييت والبنك هو من يستفيد بهذه العمولة وفي حالة غلق الصفقة يدوياً لن تكون هناك عملية تثبيت فبالتالى لن يكون هناك أي عمولة ربوية أو أي عمولات أخرى غير شرعية، والعمولة التى تفرض في حالة هدم إغلاق الصفقات يمكن اختبارها بأنها عمولات ربوية أي لا رد من وقفها لكي تتماشى وتتوافق مع الشريعة الإسلامية.

ويوجد بعض الحرمانية أيضا ولكن لا تكون في الصفقات والعمولات بل تكون الحرمانية في التداول في حد ذاته، حيث يمكن أن يكون التداول في بعض المنتجات المحرمة مثل السينما والخمر، وغيرها كثيراً من المنتجات المحرمة في الشريعة الإسلامية وإذا كنت تتعامل مع شركة وسيطة تتعامل في أي منتجات محرمة في الشريعة الإسلامية،  الارباح تعتبر أيضا حرام لأن الأرباح تكون نتيجة التداول في صفقات غير مشروعة في الإسلام.

كما يوجد أيضا بما يسمى بالرافعة المالية وهي عبارة عن قرض المتداول مبلغ معين من المال، والذي يكون به نسبة من الربا لذلك يفضل الإبتعاد عنه والتركيز على تداول الفوركس الإسلامي لأنها يتماشى مع الشريعة الإسلامية وليس به أي حرمانية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى