منوعات

تطبيق “صراحة” يسرق بياناتك في الخفاء

اعترف صاحب تطبيق “صراحة” بجمع بيانات المستخدمين



مترجم عن THE HECKERNEWS

ترجمة وإعداد: مي عبدالغني

هل أنت واحد من 18 مليون مستخدم لتطبيق “صراحة”؟ عليك الحذر عندئذٍ، لأن تطبيق التعليقات السرية ليس وآمنا بما يكفي.

“صراحة” هو تطبيق انتشر كالنار في الهشيم في الأسابيع الأخيرة ويسمح لصاحب الحساب أن يتلقّى رسائل مجهولة من مستخدمي التطبيق الآخرين.

وعلى الرغم من استعمال التطبيق المذكور، وُجدَ أنه فور تنزيل التطبيق يقوم بجمع كل الأرقام وعناوين البريد الإلكتروني ويحتفظ بنسخة منها، كما اكتشف المحلل الرقمي زاكاري جوليان. ومن المعروف أن أي تطبيق يحتاج إلى الاطلاع على معلومات بعينها إن كان يعمل على خاصية تحتاجها، وهو ما ليس موضحا في سياسة التطبيق على بلاي ستور ولا يطلب إذنا مسبقا به كي تكن على علم بما يطلع عليه من بياناتك.

واعترف صاحب التطبيق، زين العابدين توفيق، أن التطبيق بالفعل يحتفظ بنسخة من بيانات اتصال المستخدمين ولكن لخاصية “العثور على الأصدقاء من خلال أرقام هواتفهم” والتي سوف تظهر في المستقبل. وأنها تم تأجيلها لمشاكل تقنية حالية.

وأضاف أن هذه الخاصية سوف تلغى في النسخة القادمة من التطبيق، وهو ما ليس شيئا مؤكداً بالطبع.

تربع التطبيق على عرش الإنترنت في الأسابيع الأخيرة بالمركز الثالث في أكثر التطبيقات تحميلا، وبلغ عدد مرات تحميله 18 مليون مرة.

ورغم هذا ما زال بإمكانك استعمال التطبيق دون أن تسمح له بالاحتفاظ بقائمة أرقامك. اذهب إلى الإعدادات – تطبيقات – اختر تطبيق “صراحة” ابحث في رخصة التطبيق ثم أوقف الخاصية.

اقرأ أيضا: كيف تشترك في تطبيق “صراحة”؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى