العالم في 60 ثانية

تركيا: اعتقال 1000 شخص.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. 26 إبريل 2017

نبدأ جولتنا في العالم اليوم من تركيا، حيث اعتقلت السلطات التركية ما يزيد عن 1000 شخص اليوم الأربعاء بتهمة الانتماء لحركة حزمت (الخدمة) التابعة لـ فتح الله غولن، وقال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إن الاعتقالات جرت في 72 مقاطعة ضد “بنية شبكة غولن بين قوات الشرطة”.

اعتقلت الشرطة ما يزيد عن 1000 شخص اليوم. رويترز

 

وأصدرت منظمة “مراسلون بلا حدود” تقريرها السنوي للعام 2017 الذي يتضمن تصنيفا لدول العالم حسب حرية الصحافة وأمن العمل الإعلامي. ورأت المنظمة في تقريرها أن حرية الصحافة تواجه تهديدات غير مسبوقة، ووضعها “خطير للغاية” في أكثر من ثلث الدول التي شملها التقرير (72 من أصل 180)، وألمحت إلى أن بريكسيت ووصول ترامب للرئاسة الأمريكية عززا الخطاب المعادي للصحافة.

 

وفي السعودية، أعلنت وزارة الداخلية اليوم الأربعاء أن حرس الحدود أحبط هجوما بقارب مفخخ استهدف رصيفا ومحطة توزيع منتجات بترولية تابعة لشركة “أرامكو” على الساحل الغربي للمملكة، حيث قاموا باعتراضه قبل بلوغه هدفه.

ومن جانب آخر بحث عادل الجبير،  وزير الخارجية السعودي مستقبل سوريا مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو يوم الأربعاء وقال بعد المحادثات إن الرياض لا تزال تعتقد إن الرئيس السوري بشار الأسد ليس “له مستقبل في سوريا”.

عادل الجبير وزير الخارجية السعودي. رويترز


وذكر تقرير للمخابرات الفرنسية أن القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد هي مَن نفّذت هجوما بغاز السارين في شمال سوريا في الرابع من أبريل الجاري بناء على أوامر من الأسد أو حاشيته المقربة. وأسفر الهجوم على بلدة خان شيخون عن مقتل العشرات ودفع الولايات المتحدة لشن ضربة صاروخية على قاعدة جوية سورية وذلك في أول هجوم أمريكي مباشر على الحكومة السورية.

صورة من هجوم خان شيخون بسوريا


وفي الرياضة، قال المدرب جوزيه مورينيو إن بول بوجبا لاعب وسط مانشستر يونايتد سيغيب عن مواجهة مانشستر سيتي يوم الخميس في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم بينما سيعود انطونيو فالنسيا الى التشكيلة.

مورينيو مدرب مانشستر يونايتد. رويترز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى