اقتصاد

بسبب كورونا.. مصر تشهد أشدّ انكماش بالقطاع الخاص منذ يناير 2017

أوقف انتشار فيروس كورونا المستجد قطاع السياحة المصري بشكل شبه تام

رويترز

أظهر مسح يوم الأحد انكماش القطاع الخاص غير النفطي بمصر بمعدل أسرع كثيرا في مارس مقارنة مع فبراير في ظل اتساع نطاق تباطؤ اقتصادي ناتج عن فيروس كورونا في أنحاء العالم.

وسجل مؤشر آي.اتش.اس ماركت لمديري المشتريات المتعلق بالقطاع الخاص غير النفطي 44.2 الشهر الماضي، انخفاضا من 47.1 في فبراير  وأقل بكثير من عتبة الخمسين الفاصلة بين النمو والانكماش.

ذاك أشد انكماش منذ يناير 2017، أي بعد فترة وجيزة من شروع مصر في إجراءات تقشف ضمن برنامج إصلاح اقتصادي بدعم صندوق النقد الدولي جرى توقيعه في نوفمبر  2016.

وقال ديفيد أوين الاقتصادي في آي.اتش.اس ماركت ”الاقتصاد العالمي يتلظى على نحو ملحوظ من تداعيات جائحة كوفيد-19… والقطاع المصري الخاص غير النفطي لم يشذ عن ذلك.“

وقالت آي.اتش.اس ماركت إن مسح مارس شهد أضعف مستوى تفاؤل في تاريخ السلسلة، حيث تراجعت الثقة للشهر الثالثة على التوالي، مدفوعة ببواعث القلق حيال الجائحة.

أوقف انتشار فيروس كورونا المستجد قطاع السياحة المصري بشكل شبه تام، ويشكل القطاع ما يقدر بنحو 15 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي. وكانت آخر رحلة جوية مجدولة إلى مصر في 19 مارس .

وتراجع كل من الناتج وطلبيات التوريد الجديد في الشركات المصرية، حيث انخفض الناتج إلى 40.6 في مارس من 46.2 في فبراير والطلبيات الجديدة إلى 40.2 من 46.2.

وقالت الشركات إنها تضررت كذلك من جراء إغلاقات المصانع في الصين.

وتواصل انكماش التوظيف بالقطاع غير النفطي للشهر الخامس على التوالي في مارس ، لكن بوتيرة أبطأ قليلا. وسجل مؤشر التوظيف الفرعي 47.0 في مارس مقارنة مع 46.8 في فبراير .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى