ثقافة و فن

بسبب “النوَّة”.. معرض الكتاب في الإسكندرية يُغلق أبوابه بعد غرق المعروضات

مسؤول في دار نشر لـ"زحمة": الأمطار أغرقت الكتب

أغلق معرض الإسكندرية الدولي للكتاب أبوابه في وجه الجمهور، بسبب سوء الأحوال الجوية، حيث أغرقت الأمطار أغلب المعروضات وأُتلفت الخيام بسبب سرعة الرياح، ليُطلب من العارضين إخلاء هذه الخيام لحين استقرار الطقس، خاصة في جناح أرض كوتة والذي كان الأكثر تضررًا.

كما أجبرت نوّتي “العوة” و”العجوزة” إدارة المعرض لإدخال أحد الأجنحة المقام في الساحة الخارجية لمكتبة الإسكندرية “البلازا”، إلى الداخل لمنع الضرر.

يقول محمود مصطفى، أحد مسؤولي دار بتانة للنشر، لـ”زحمة”، إنه طُلب منهم إخلاء الخيم نظرًا إلى سوء الأحوال الجوية، وإن القائمين على المعرض طالبوا بمنع دخول الجمهور بسبب تعرض بعض الخيم للتلف بسبب سرعة الرياح، فضلًا عن غرق كتب بسبب ارتفاع منسوب المياه.

المعرض، الذي يستمر من 25 مارس حتى 7 أبريل المقبل، تنظمه مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع كل من الهيئة المصرية العامة للكتاب، واتحاد الناشرين المصريين.

ويضم إصدارات نحو 50 دار نشر مصرية وعربية، و160 فاعلية ثقافية، إضافة إلى أجنحة لأربع دول عربية هى الكويت، الإمارات، سوريا، فلسطين، كما يستضيف المعرض داخل مكتبة الإسكندرية أجنحة للعديد من الهيئات الحكومية والعربية مثل وزارة الآثار، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، المجلس القومي للصحة النفسية، المركز القومي للترجمة، وقنصلية فلسطين، بالإضافة إلى مساحة كبيرة للباحثين والمفكرين من دول عربية عديدة ومبدعي الإسكندرية.

يذكر أن الإسكندرية تتعرّض لنوّتي “العوة”، و”برد العجوزة”، واللتين أغرقتا غالبية الشارع وتسببتا في  إلحاق الضرر بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب، وغرق المعروضات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى