أخبار

بدء محاكمة “إل تشابو” .. أقوى بارون مخدرات في العالم

هرّبت عصابة "إل تشابو" أكثر من 154 طنّا من الكوكايين إلى أمريكا

france24

بدأت في نيويورك الإثنين محاكمة بارون المخدرات المكسيكي خواكين جوسمان الشهير بلقب “إل تشابو”. ويوجه الادعاء إلى جوسمان، الذي كان على رأس أحد أقوى كارتيلات المخدرات في العالم لمدة 25 عامًا، تهمة تهريب مئات الأطنان من المخدرات إلى الأراضي الأمريكية وحيازة أسلحة نارية وتبييض الأموال.

بعد عامين من تسليمه إلى السلطات الأمريكية من طرف نظيرتها المسكيكية انطلقت الإثنين محاكمة بارون المخدرات المكسيكي خواكين “إل تشابو” جوسمان الذي تزعّم لمدة 25 عاما أحد أقوى كارتيلات المخدرات في العالم. ويتابع زعيم العصابات الذي طاردته العدالة لسنوات في نيويورك وسط إجراءات أمنية مشددة.

ووصل “إل تشابو”، وهو لقب يعني قصير القامة، إلى محكمة بروكلين مرتديًا بزّة بلون أزرق داكن وقميصًا أبيض.

وبدا الرجل الذي استعان بمترجم والذي يعتبره القضاء الأميركي أقوى تاجر مخدرات منذ وفاة بابلو إسكوبار في 1993 هادئ البال ومتنبّها لما يحصل حوله.

ويتّهم جوسمان البالغ من العمر 61 عاما بأنّه تزعّم بين 1989 و2014 كارتيل سينالوا، نسبة إلى منطقة تقع في شمال غرب المكسيك يتحدّر منها تاجر المخدرات. وفي حال أدانه القضاء الأميركي، فهو يواجه احتمال الحكم عليه بالسجن المؤبد.

هوية المحلفين سرية

وبحسب بيان الاتّهام، هرّبت عصابة “إل تشابو” أكثر من 154 طنّا من الكوكايين إلى الولايات المتحدة، فضلاً عن كمّيات كبيرة من الهيروين والميثامفيتامين والماريخوانا تقدّر قيمتها بـ14 مليار دولار.

وبدأت المحاكمة باختيار 12 عضوًا في هيئة المحلّفين وستة ردفاء لهم من بين مئة شخص، على أن تتّخذ الهيئة تشكيلتها النهائية الجمعة. وهذه الجلسات مغلقة، وفق الأصول المرعية للمتّهمين الذين يعدّون خطيرين.

وستبقى أسماء أعضاء هيئة المحلّفين طيّ الكتمان لحمايتهم، وكلّ يوم سيرافقهم نحو عشرين عنصرًا مسلحًا مع كلاب مدرّبة في طريقهم إلى المحكمة الخاضعة لتدابير حماية مشدّدة.

وبعد جلسات تستمر قرابة أربعة أشهر، سيقرر المحلّفون ما إذا كانت الأدلة كافية لإدانة إل تشابو بـ11 تهمة رئيسية، من بينها الاتجار بالمخدرات وتوزيعها وحيازة أسلحة نارية وتبييض الأموال. ومن جانبه ينفي “إل تشابو” هذه التهم مدعيًا أنه بريء منها.

وهو لا يحاكم بتهمة القتل مع أن المدّعين يؤكدون أنهم قادرون على إثبات أنه أمر بما لا يقل عن 37 عملية اغتيال.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى