ثقافة و فنمنوعات

Google يحتفي بذكرى ميلاد عمر الشريف الـ86 بصورة من “دكتور زيفاجو”

محرك البحث “جوجل” يحتفل بذكرى ميلاد عمر الشريف الـ86

احتفل محرك البحث “جوجل” بالذكرى 86 لميلاد الفنان العالمي، عمر الشريف، الذي توفي قبل ثلاث سنوات، في العاشر من أبريل عام 2015، بوضع صورته من فيلمه الشهير Doctor Zhivago في الصفحة الرئيسية للمحرك الشهير.

فبعد أن انطلقت مسيرته الفنية في بلده الأم مصر، قفز إلى الشهرة العالمية من خلال دوره في فيلم Lawrence of Arabia عام 1962.

نال الشريف مزيدا من الاستحسان بعد 3 سنوات مع دوره العظيم في Doctor Zhivago لأنه أصبح أحد الممثلين العرب القلائل ممن اقتحموا عالم هوليوود.

ووُلد عمر الشريف أو ميشيل ديمتري شلهوب فى الإسكندرية 10 إبريل 1932، عشق عمر التمثيل منذ صغره لذلك رفض العمل مع والده تاجر الاخشاب، وبدأ التمثيل على خشبة مسرح فيكتوريا كوليدج التي كان يدرس بها.

وجاءته فرصة العمر عندما شاهده المخرج يوسف شاهين وعرض عليه فرصة عمره بالوقوف أمام فاتن حمامة في دور البطولة في فيلم “صراع في الوادي” والذي فتح له أبواب النجومية، بعد تحقيقه نجاحا كبيرا، جعل من عمر الشريف وفاتن حمامة ثنائي فني من أنجح الثنائيات، كما جمع الحب بينهما أيضا ليكلل بالزواج في عام 1955، وأنجبا ابنهما طارق.

التقى عمر في بداية الستينيات بالمخرج العالمي دافيد لين الذي اكتشفه وقدمه في العديد من الأفلام، وقام بأداء عدد من الأدوار الناحجة والهامة في السينما الأمريكية، وسار نحو العالمية بخطى ثابتة وواثقة، واستطاع الشريف أن يحصل على عدد من الجوائز العالمية، حيث رشح في عام 1962 لجائزة الأوسكار عن أفضل دور مساعد في فيلم لورنس العرب، كما حصل على جائزة الجولدن جلوب لأفضل ممثل عام 1966 في فيلم الدكتور زيفاجو، وفى 2004 تم منحه جائزة مشاهير فناني العالم العربي تقديرا لعطائه السينمائي، وحاز أيضا في نفس العام جائزة سيزر لأفضل ممثل عن دوره في فيلم “السيد إبراهيم وأزهار القرآن” لفرانسوا ديبرون، وحصل على جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله.

ورغم وصوله للعالمية كان يعشق عمر الشريف مصر لدرجة جعلته يرفض الحصول على أي جواز سفر اخر، حيث كان يفخر بمصريته فى كل مكان ومن عشقه لم يتمنى شيئا في آواخر أيامه سوى أن يموت ويدفن بها، وأصيب الشريف في أيامه الأخيرة بمرض الزهايمر، ووافته المنية فى 10 يوليو 2015، وفارق الحياة عن عمر يناهز 83 عاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى