أخبار

اليمن يُعلن عدن مدينة موبوءة

ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 35 حالة

أعلنت السلطات اليمنية، اليوم الإثنين، أن مدينة عدن، مقر الحكومة اليمنية المُعترف بها دولياً، مدينة “موبوءة”، وذلك بعد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المُستجد إلى 35 حالة، من بينها أربع حالات وفاة، وسط خشية من استمرار أعداد الإصابات بالتزايد، الذي يقابله ضعف بالخدمات الطبية.

وأعلنت اللجنة الوطنية العليا للطوارئ لمواجهة كورونا، ومقرها عدن، اكتشاف 17 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، منها عشر حالات في عدن، مما أدى إلى رفع إجمالي عدد حالات الإصابة إلى 51 من بينها 8 حالات وفاة.

أشارت اللجنة، في حسابها على تويتر، إلى أن قرار إعلان عدن “مدينة موبوءة” اتخِذ بعد انتشار فيروس كورونا وعدة أمراض أخرى في المدينة بسبب الأمطار والسيول التي شهدتها في الآونة الأخيرة، مضيفةً أن الانتقال من وإلى عدن أصبح ممنوعاً باستثناء نقل البضائع.

كذلك أشارت اللجنة إلى أن الوضع الإداري والسياسي في مدينة عدن يعرقل أي جهود لمواجهة الوباء، ما يستوجب ضرورة تصحيح الوضع كي تتمكن المؤسسات المعنية من القيام بمهامها.

من جانبهم، ولم يعلن الحوثيون، الذين يسيطرون على صنعاء وأغب المراكز الحضرية الكبرى، سوى عن حالتي إصابة ووفاة واحدة بالمرض، واتهمت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً -والمدعومة من السعودية-  الحوثيين بأنهم يتسترون على الوضع في صنعاء وهو ما تنفيه الجماعة التي تدعمها إيران.

ويأتي تزايد انتشار كورونا بين اليمنيين، بينما تسببت الحرب الدائرة منذ نحو خمس سنوات في تقويض النظام الصحي بالبلاد، ودفعت الملايين لشفا المجاعة وقسمت البلاد بين الحكومة اليمنية والحوثيين الذين أجبروها على الخروج من العاصمة صنعاء في أواخر 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى