سياسة

إندبندنت: السائحون الإسرائيليون يتجاهلون التحذيرات الأمنية في سيناء

إندبندنت: السائحون الإسرائيليون يتجاهلون التحذيرات الأمنية في سيناء

sharm-el-sheikh.jpg

إندبندنت

ترجمة- سلمى خطاب

يستمر المسافرون الإسرائيليون في العبور إلى مصر بالرغم من تصاعد العنف في شبه جزيرة سيناء، والتحذيرات باحتمالية تنفيذ هجمات ضد السائحين.

ففي الأسبوع الماضي، قتل مسلحو تنظيم “داعش” 10 من قوات الأمن المصرية في تفجير على جانب الطريق، كما بث التنظيم أيضًا فيديو يظهر قطع رأسين لرجلين مسنين اتهمهما “داعش” بممارسة السحر.

وأصدر إيتان بن ديفيد رئيس مكافحة الإرهاب في مجلس الأمن الإسرائيلي تحذيرًا، حول إجازات عيد الفصح، والتي تبدأ في 10 إبريل، وعادة ما يسافر خلالها آلاف الإسرائيليين إلى سيناء لقضاء إجازاتهم، وقال بن ديفيد إن “الحدود بين إيلات في إسرائيل وطابا في مصر قد تغلق أمام المواطنين المغادرين إلى إسرائيل إذا لمسنا تهديدات متزايدة”.

لكن شركات السياحة في تل أبيب وإيلات تستمر في الترويج للرحلات في المنطقة، حيث تقدم شركة “Fun-Time Tour & Travel” في إيلات رحلة لمدة يوم واحد لدير سانت كاثرين بما يعاد 108 جنيهات إسترلينية، مع دفع رسوم إضافية قدرها 77 دولارا لرسوم عبور الحدود.

أحد مسؤولي المبيعات في وكالة للسفر والسياحة في تل أبيب ويدعى “دايفيد” قال إن “السائحين ما زالوا شغوفين بالذهاب إلى مصر، وبعضهم سيذهب، عادة لا نملك أي مشكلة”.

يذكر أن بريطانيا تحظر الرحلات المباشرة إلى شرم الشيخ منذ نوفمبر عام 2015 بعد حادث إسقاط الطائرة الروسية التي كانت تتجه إلى مطار سان بطرسبرغ، عن طريق عبوة ناسفة يعتقد أنها زرعت على الطائرة في مطار شرم الشيخ.

وتتخذ وزارة الخارجية الأمريكية موقفًا معاكسًا، إذ تصر على أن طاقم سفارتها في القاهرة مسموح له فقط بالسفر من وإلى شرم الشيخ عن طريق الرحلات الجوية فقط، الرحلات البرّية غير مسموح بها في أي مكان في شبه جزيرة سيناء.

وتروّج شركات الرحلات السياحية في بريطانيا رحلات لقضاء الإجازات في شرم الشيخ الشتاء المقبل، لكنها تقول إنهم سيعيدون قيمة الرحلات أو سيغيرونها إلى أماكن بديلة، إذا لم تتغير نصيحة وزارة الخارجية بحظر السفر إلى شرم الشيخ خلال الصيف المقبل، والرحلات المباشرة إلى شرم الشيخ متاحة من إيطاليا وبلجيكا وألمانيا وتركيا.

وتقدم شركة “TUI Yp” أحد أكبر شركات السياحة في أوروبا رحلات إلى المنتجع في أبريل المقبل، بما يقارب 1000 جنيه إسترليني، شاملة مصاريف الطيران من بروكسيل.

وتحذر الحكومة الأسترالية مواطنيها من أن “الأماكن السياحة والمواقع الدينية في شمال سيناء لا تزال أهدافا جاذبة للمتشددين لتنفيذ هجمات، فإذا اخترت السفر إلى شرم الشيخ، نشجعك بقوة على تجنب رحلات السفر التي لا لزوم لها خارج المنتجعات السياحية”.

يذكر أن التحرك الإسرائيلي بتحذير المواطنين من السفر إلى سيناء يأتي بعد الأخبار التي هّزت الشرق الأوسط كله -بما في ذلك مصر- بحظر السفر بالأجهزة الإلكترونية داخل الطائرات إلى بريطانيا والولايات المتحدة، خوفًا من زرع متفجرات داخل إحدى هذه الأجهزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى