مصر في دقيقة

منى مينا.. ٣ بلاغات وإخلاء بكفالة.. مصر في دقيقة

شرح لأبرز أخبار مصر في دقيقة

أخلت نيابة استئناف القاهرة سبيل وكيلة نقابة الأطباء منى مينا بكفالة ألف جنيه بعد التحقيق معها في بلاغات مقدمة ضدها حول تخفيض المستلزمات الطبية للمستشفيات. وحضر المحامي خالد علي التحقيق معها، ونقلت عنه الناشطة الحقوقية منى سيف أنه تم التحقيق معها في ٣ بلاغات قدم أحدها الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة وآخر من وزير الصحة.

938

قال المستشار مجدي العجاتي، وزير شئون مجلس النواب، إن الحكومة ستقدم طلب بتعديل تشريعي لقانون التظاهر بمجرد نشر الحكم بالجريدة الرسمية، تنفيذا لحكم المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية المادة ١٠ من القانون.

وأكد أن الحكومة ستبحث وسيلة لتعويض إلغاء سلطة وزارة الداخلية التي تمنع المظاهرات حال تهديدها الأمن العام، مضيفا أن الحل قد يكون بتقدم وزير الداخلية يطلب لمحكمة القضاء الإداري  على أن يفصل في الطلب المقدة بصفة مستعجلة خلال ٢٤ ساعة.

large-67292

وكانت المحكمة الدستورية العليا قد قضت بعدم دستورية الفقرة الأولى من المادة العاشرة من قانون التظاهر٫ فيما رفضت الطعون المقدمة ضد المواد ٨ و٧ و١٩.

وكانت المادة العاشرة المحكوم بعد دستوريتها تعطي الحق لوزارة الداخلية  بإلغاء التظاهرة حتى بعد الإخطار بها في حال توفر دواع أمنية، أما المواد 8و7و19 التي تم رفض الطعن عليها  فتتعلق بالإخطار بالمظاهرة، و سيرها، وعقوبات قانون التظاهر.

ومن جانب آخر، فيما يخص توابع السيول التي ضربت مدينة رأس غارب، قرر اللواء أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر ، إنه تم اعتماد 80 مليون جنيه للمدينة ، منها 45 مليون جنيه لأعمال الرصف، و15 مليون جنيه لشبكة الكهرباء والمياه، و20 مليون جنيه لرفع كفاءة المنازل والمرافق العامة المتضررة من السيول.

فيما آصدرت وزارة التموين بيانا أكدت فيه أن احتياطي مصر من القمح يكفي لمدة لا تقل عن 6 أشهر. وأضاف البيان أنه وصل إلى موانئ مصر “250 ألف طن قمح من خلال 4 شحنات لتعزيز الأرصدة من القمح لتكفي مدة لا تقل عن 6 أشهر تنفيذا لتكليفات رئيس الجمهورية بتخصيص رصيد استراتيجي من السلع الأساسية لا يقل عن 6 أشهر”.

وقال الدكتور محمد البرادعي، إن البرلمان في مصر لا يهتم بالتداعيات المجتمعية أو الإدانات الدولية، في إشارة إلى إصدار قانون الجمعيات الأهلية الجديد. وعلق البرادعي عبر حسابه الرسمي بتويتر: “تهنئة للبرلمان على القدرة الفائقة على ضرب المجتمع المدنى فى مقتل.لا تهم التداعيات المجتمعية ولا الإدانة العالمية.الأهم ان يكون القمع مستتبا.” 

A SATURDAY, NOV. 24, 2013 FILE PHOTO FILE - In this Saturday, Nov. 24, 2013 file photo, leading democracy advocate Mohammed ElBaradei speaks to a handful of journalists including the Associated Press, at his home on the outskirts of Cairo, Egypt. An opposition spokesman says pro-reform leader Mohamed ElBaradei has been named interim prime minister. Khaled Dawoud of the National Salvation Front, the main opposition grouping, told The Associated Press that interim President Adly Mansour will swear in ElBaradei on Saturday evening.(AP Photo/Thomas Hartwell, File)

وتخيم مباراة الأهلي والزمالك على الأجواء قبل ٣ أسابيع من انطلاقها، فتلقى نادي الزمالك خبرا صعبا بإصابة لاعب الوسط مصطفى فتحي حيث يحتاج لتأهيل مدته ٤ أسابيع بعد إصابة في الركبة. ويلتقي الفريقان في بطولة الدوري يوم ٢٩ ديسمبر الجاري.

مقالات ذات صلة

إغلاق